تأثير التسويق العصبي في سلوكيات الشراء العاطفية للزبائن (بحث استطلاعي لآراء عينة من زبائن مراكز التسويق في بغداد)
Abstract
يهدف هذا البحث إلى تحديد تأثير التسويق العصبي بعناصره (المنتج، والسعر، والتوزيع، والترويج) في سلوكيات الشراء العاطفية للزبائن بأبعادها (الرغبة في التسوق، ومتعة التسوق، والمشاعر الإيجابية، والمشاعر السلبية) في مراكز التسويق في بغداد (مول المنصور، ومول بغداد، ومول دريم ستي). ولتحقيق أهدف البحث؛ فقد استعمل المنهج الوصفي التحليلي لوصف متغيرات البحث، وحللت البيانات بوساطة الاستبانة، وهي الأداة الرئيسة لجمع البيانات، إذ اختيرت عينة عشوائية من زبائن المراكز المبحوثة مكونة من (160) فردا. وحللت البيانات باستعمال عدد من الاختبارات الإحصائية المتوافرة ضمن البرنامج الإحصائي SPSS v.28)). وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن للتسويق العصبي تأثيراً في سلوكيات الشراء العاطفية للزبائن؛ إذ إن زبائن المراكز المبحوثة على الرغم امتلاكهم للخبرة في التسويق العصبي فأنهم أظهروا سلوكاً عاطفياً فـــــي الشراء مما يعني وجود ترابط عاطفي قوي بين الزبائن والمنتجات في المراكز المبحوثة، وكما أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباط وتأثير إيجابية ذات دلالة معنوية، وكما قدم البحث مجموعـــة مـــن التوصيات، أبرزها ضرورة الاهتمام بالتسويق العصبي لما له من أثر مهم في تعزيز سلوكيات الشراء العاطفية للزبائن، واتخاذه قرارات الشراء عن طريق توفير تجارب تسويقية لهم وتوفير كل ما يحتاجونه من سلع وخدمات.
Downloads
References
أولاً: المصادر العربية:
بوطالب، إبراهيم يوسف، ومامش، أبو بكر، ومحمد، مأمون أحمد، (2021)، "محددات سلوك الشراء الاندفاعي - حالة عينة من المستهلكين العرب"، مجلة الابتكار والتسويق، المجلد (18)، العدد (1).
الحسن، عيسى محمود، (2021)، "الترويج التجاري للسلع والخدمات"، دار زهران للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان.
- جاسم، جاسم معاذ، (2021)، "التسويق العصبي وتأثيره في سلوك المستهلك الشرائي"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النهرين، كلية اقتصاديات الأعمال.
سعدية، خامت، (2018)، "التسويق القصبي من دراسة سلوك المستهلك الشرائي إلى توجيهه"، ندوة وطنية جامعة البويرة، العدد (5).
شريف، أحمد شريف، (2006)، "التسويق النظرية والتطبيق"، الدار الجامعية للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، غزة.
شميس، محمد أحمد، (2022)، "التأثير المُعدل لليقظة الذهنية في العلاقة بين عواطف المستهلك والشراء القهري: دراسة تطبيقية على عملاء مراكز التسوق بشمال الدلتا"، مجلة العلوم التجارية والبيئية، معهد الراية العالي للإدارة والتجارة الخارجية، المجلد (1)، العدد (1).
صالح، عمر شعلان، (2023)، "أثر خبرة الزبون في سلوكيات الشراء العاطفية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تكريت، كلية الإدارة والاقتصاد.
طه، حسنين السيد، وصالح، خالد وليد، (2022)، "دور التسويق الفيروسي في تدعيم سلوك الشراء الاندفاعي لدى المستهلك الكويتي"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، جامعة مدينة السادات، المجلد (14)، العدد (1).
عبد الناصر، خيري، (2014)، "التسويق العصبي التوجه الجديد في علم التسويق"، مجلة العلوم التجارية، مدرسة الدراسات العليا التجارية، جامعة الوادي، الجزائر، العدد (18).
علي، معمري، وعمامرة، ياسمينة، وسعد، مرزق، (2021)، "أبعاد التسويق بالعلاقات كمدخل استراتيجي لتحقيق المسؤولية الاجتماعية تجاه الزبائن: دراسة حالة شركة كوندور"، مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية، المجلد (5)، العدد (1).
فهمي، صفاء عنتر عبد السميع، (2020)، "أثر توظيف تقنيات التسويق العصبي على جودة الخدمات السياحية"، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبينية، المجلد (11)، العدد (1)، الجزء الثاني.
مرعوش، إكرام، ومولحسان، آيات الله، (2020)، "جدلية البعد الأخلاقي في التسويق العصبي: دراسة تحليلية"، مجلة الاستراتيجية والتنمية، المجلد (11)، العدد (3).
النسور، إياد عبد الفتاح، (2013)، "إدارة التسويق"، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان.
هلال، محمد عبد الغني، (2013)، "التسويق العصبي واللعب في العقول"، دار الكتب المصرية، الطبعة الأولى، القاهرة.
يسين، بوعيشاوي، (2021)، "دور الإعلان عبر موقع اليوتيوب في التأثير على سلوك المستهلكين"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد بوضياف المسيلة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
ثانياً: المصادر الأجنبية
Ahmad, M. B., Ali, H. F., Malik, M. S., Humayun, A. A., & Ahmad, S., (2019), Factors affecting impulsive buying behavior with mediating role of positive mood: An empirical study, European Online Journal of Natural and Social Sciences, 8(1), pp-17.
Ahn, J., & Kwon, J., (2022), The role of trait and emotion in cruise customers’ impulsive buying behavior: an empirical study, Journal of Strategic Marketing, 30(3), 320-333.
Alexanderu Popي N. Dabija , D, C. Lorga , A., (2014), Ethical Responsibilty of neuromarketing Companise in harnessing the market research, Amfiteatru Economic, Vol XVI . NO . 35 36.
Alsaggaf, M. A., & Althonayan, A., (2018), An empirical investigation of customer intentions influenced by service quality using the mediation of emotional and cognitive responses, Journal of Enterprise Information Management, 31(1), 194-223.
Dimoka, A. Venkartraman, V. Pavolou, P. Hampton,W., (2015), predictingadvertising success, beyond traditional measures : Nes insights fromneurophysiological, Journal of marketing research 52.
Glaenzer, Emily glaenzer, (2016), Are the Brain and the Mind One? Neuromarketingand How Consumers Make Decisions, Science, Technology and Society Honors Thesis, Colby College.
Khawaja, L., (2018), Factors influencing Consumer Behavior toward Impulse Buying, International Journal of Business and Management, 6(6), 245-256.
Leung, J., Chung, J. Y. C., Tisdale, C., Chiu, V., Lim, C. C., & Chan, G., (2021), Anxiety and panic buying behaviour during COVID-19 pandemic—a qualitative analysis of toilet paper hoarding contents on Twitter, International journal of environmental research and public health, 18(3), 1127.
Miao, M., Jalees, T., Qabool, S., & Zaman, S. I., (2020), The effects of personality, culture and store stimuli on impulsive buying behavior: Evidence from emerging market of Pakistan, Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, 32(1), 188-204.
NETO, j. C; FILIPE, j. A., (2015), Consumers Economic Behavior and Emotions: the case of iphone 6 in Neuromarketing, International Journal of Latest Trends in Finance &Economic Sciences,Vol 5, N 4, PP,1041-1046.
Pestana, M. H., Parreira, A., & Moutinho, L., (2020), Motivations, emotions and satisfaction: The keys to a tourism destination choice, Journal of Destination Marketing & Management, 16, 100332.
Sharma, R., Misra, A., & Khurana, A., (2021), Measuring Customer Experience Towards Internet Banking Service: A Study of Banks in India, International Journal of Management (IJM) Volume, 11, 3186-3193.
Thompson, C., (2003), Theres asuuker born in every medial prefrontal cortex, new york times magazin , October 23.