عمق القيادة الروحية ودورها في تحقيق أبعاد التطور المعرفي دراسة استطلاعية لأصحاب القرار في شركة اللدائن في بعقوبة
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى تشخيص طبيعة العلاقة بين سلوك القيادة الروحية؛ بوصفة متغيراً مستقلاً، وأبعاد التطور المعرفي بوصفة متغيراً مستجيباً، والتعرف على أثر كل منهما في تحقيق مستوى التطور المطلوب للمنظمات والتكيف مع التغيرات البيئة المتسارعة.
لقد طُبقَ البحث في شركة اللدائن في مدينة بععقوبة ،وأنطلاقاَ من أهمية موضوع البحث والأهمية التي تنطوي عليها عينة البحث والشركة المبحوثة.
اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في إنجاز بحثة وكانت عينة البحث عينة عشوائية (61) فرداً من قيادات الشركة، وشملت ( المديرين العاملين ،معأوني المديرين العاملين ،مديري الأقسام ،مسؤولي الشعب)، باستعمال الاستبأنه بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات، ولأجل تحقيق البيانات واختيار الفرضيات استعملت الكثير من الأساليب الإحصائية ومنها (معامل الفا كرو نباخ ، تحليل العامل التوكيدي، الانحدار الخطي البسيط، والوسط الحسابي ،والانحراف المعياري ) واستخرجت النتائج باستعمال البرنامج الحاسوبي (spas v،23)، ولتفسير الجانب النظري والميداني فسرت نتائج البحث إلى الوصول إلى فقرات مهمة أبرزها، أن سلوك القيادة الروحية يعني امكانية المدير وصانعي القرار، على التغيير في السلوك والتكيف مع بيئات مختلفة، واستعملت المرونة العالية في مواجهة الأزمات والمتاعب من أجل تحقيق أهداف المنظمة، عكست نتائج البحث مجموعة من التوصيات أبرزها تثقيف المجتمع المؤسسي في العراق بصورة عامة و شركةاللدائن في مدينة بعقوبة بصوره خاصة بمفاهيم حديثة ومعاصرة قادرة على التغيير نحو الافضل والاحسن لتقديم الخدمة النوعية للمواطن
Downloads
References
أولاً. العربية
أسراء ،وميسون ،2023،تاثير ادارة المورد البشري في الازهار المعرفي ،مجلة الدراسات الاقتصادية والادارية ،كلية الادارة والاقتصاد،المنظمة العراقية المجلد 2 العدد 3
إسماعيل، عمار فتحي موسى، 2020 ، دور الذكاء الاستراتيجي كمتغير وسيط في العلاقة بين المناعة المعرفية والتطور المؤسسي دراسة تطبيقية على اعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات، المجلة العلمية للبحوث التجارية، العدد الأول
ايسر ياسين،2023. دور استقلالية مراقب الامتثال في العمل المصرفي، مجلة الدراسات الاقتصادية الاقتصادية والادارية ،كلية الادارة الاقتصاد ،المنظمة العراقية ،المجلد 2،العدد 3
. الجابري ، عبد العزيز سالمين، عبد الكريم، ميسون عبد الله، حامد، عبد السلام دًم، 2020 ، الدور الوسيط للمرونة المعرفية في العلاقة بين عدم التأكد البيوي واداء المشروعات الاستثمارية دراسة تطبيقية على عينة من المشروعات الاستثمارية القطرية في منطقة القرن الافريقي أسس، المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الابحاص العلمية والتربوية، العدد الثاني والعشرون
جلول، شريفي، 2015 ، واقع ادارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الخدمية وتأثيرها على ولائه دراسة حالة مؤسسة موبيليس للاتصالات لبعض الولايات الممثلة المغرب الجزائري ، اطروحة دكتورة غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة ابي بكر بلقايد
حسناء جبار ،2023 تاثير استكشاف الفرص في القدرات التنافسية ،مجلة الدراسات الاقتصادية والادارية ،المنظمة العراقية ،المجلد 2 ،العدد 3
حمد الوليد عبد الله، الحاكم، علي عبدالله، 2016 المتغيرات المعرفية وأثرها على اعادة هندسة العمليات الادارية في منظمات الاعمال دراسة ميدانية على الشركة السودانية لسكك حديد السودان أسس، مجلة العلوم الاقتصادية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الدراسات التجارية، العدد 2 ، المجلد 17 .
.الخفاجي، علي كريم، 2011 ، أثر العوامل المعرفية في تخطيط الحملات الترويجية دراسة تطبيقية ة وتحليلية في عدد من الشركات الانتاجية العراقية، مجلة جامعة بابل
.9 الساعدي، مؤيد، زعلان، عبد الفتاح جاسم، 2013 ، دور عمليات ادارة المعرفة في البصمة الو ا رثية المعرفية ) DNA ( لمنظمات الاعمال بح استطلاعي في عينة من المصارف العراقية ، مجلة الادارة والاقتصاد، المجلد الثال ، العدد العاشر.
رغد ،خالد ،القيادة الاخلاقية وتاثيرها في الانغراز الوظيفي ،المجلة الاقتصادية والادارية ،كلية الادارة والاقتصاد ،المنظمة العراقية المجلد 2العدد2
الصانع، ايمان سالم، 2013 ، أثر محددات الرشاقة الاستر اتيجية في الفاعلية المعرفية دراسة حالة على شركة الاسمنت الاردنية رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاعمال، جامعة الشرق الأوسط
علوأن، كمال محيسن، 2018 ، إدارة خبرة الزبون ادارة تسويقية مبتكرة لتحقيق الميزة التنافسية دراسة حالة في شركة كورك للاتصالات المتنقلة في العراق، مجلة كلية الكوت المنظمة العدد 1 ، المجلد الثالث
ثانيا الاجنبية
Abdi، Mohammad Amin، Hamidizadeh، Mohammad Reza، & Gharache، Manzheh (2019). Effects of E-Crm on The Service Attributes and Quality of Customer-Bank Relationship، International Transaction Journal of Engineering، Management، & Applied Sciences & Technologies، Volume 11 No.04 ISSN 2228-9860. http://TuEngr.com.
Abdullateef، A. O.، Mokhtar، S. S.، & Yusoff، R. Z. (2010). The impact of CRM dimensions on call center performance. International Journal of Computer Science and Network Security، 10(12)، 184-195.
Anastassiu، Monica، Santoro، Flavia Maria، Recker، Jan، & Rosemann، Michael (2016). The quest for organizational flexibility: driving changes in business processes through the identification of relevant context. Business Process Management Journal، Volume 22 Issue 4
Anderson، K. K. (2002). Carol: Customer Relationship Management. McGraw-Hill، New York Chicago San Francisco Lisbon Madrid.
Elmubasher ، Nuha Hassan& Alaraki ، Maan MohammedElhassan Hamid ،(2020)، أسسThe effect of Customer Relationship Management Dimensions on the Organizational Performance in Telecommunication Sectors in Sudanأسس، Arab Journal for Scientific Publishing (AJSP) ISSN: 2663-5798.
. Fakrulla، S، 2017 ، Dimensions of Customer Relationship Management (CRM) Practices in Retail Sector ، National Conference on Marketing and Sustainable Development، ISBN 978-1-943295-10-