آثر الذكاء الاستراتيجي في تحسين الأداء التسويقي ( دراسة استطلاعية للآراء في مصنع الكوت للنسيج والحياكة)
Abstract
يهدف هــذا البحث إلى معرفة مدى تأثير الذكاء الاســتراتيجي من خلال أبعاده (الاستشراف ، الرؤية المستقبلية ، التحفيز، والذكاء الاقتصادي) في زيادة تطوير الأداء التسويقي فــي مصنع الكوت للنسيج والحياكة, وقــد تــم استعمال المنهج الوصفــي التحليلــي فــي تطبيــق هــذا البحث، كمــا استعملت الاستبانة بوصفها أداة رئيســة فــي جمــع البيانــات مــن عينــة الدراســة، حيــث تــم توزيـع (50) اسـتبانة علـى المبحوثيـن مجتمـع الدراسـة، وتـم اسـترداد 45 اسـتبانة أي بنسـبة)90(% وتوصل البحث إلى أن هناك علاقـة ارتبـاط واثر ذي دلالة إحصـائية معنويـة بين أبعـاد الذكاء الاســتراتيجي و الأداء التسويقي في المصنع ويوصي البحث ضرورة النظر في الذكاء الاقتصادي لتطوير الأداء التسويقي.
Downloads
References
- أصليحة فلاق، الذكاء الاستراتيجي كأداة فعالة لاتخاذ القرار داخل منظمات الأعمال، مداخلة في الملتقي الدولي السادس حول الذكاء الاقتصادي والتنافسية المستدامة، جامعة الشلف، الجزائر.
- أبو طه، نهى علي،( 2012)" آثر الاضطراب البيئي على علاقة التوجه الاستراتيجي في الأداء التسويقي" دراسة تطبيقية على الشركات الإسكان نات في العاصمة الأردنية عمان، رسالة ماجستير منشورة جامعة الشرق الاوسط ،عمان ،الأردن.
- أبوك كريضة، نوال ،(2011 )،"أثر الاتصال في رفع الأداء التسويقي" دراسة حالة مؤسسة الخدمية وكالة سفر وسياحة، رسالة ماجستير منشورة ،كلية العلوم الاقتصادية التجارية، الجزائر.
- حمودة، محمد سعد أحمد،( 2014)،" العلاقة بين تبني مفهوم التسويق الاخضر والأداء التسويقي" دراسة ميدانية على المنظمات الصناعية للمحافظات قطاعات غزة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأزهر ،كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، غزة فلسطين.
- جویسم، مؤمل حسين (2018). أثر أنماط التوجهات الاستراتيجية في الأداء التسويقي: دراسة تطبيقية في شركة كوكا كولا للمشروبات الغازية فرع بابل المجلة العراقية للعلوم الإدارية،(57).
- عباس، فيصل، (2012)، " الذكاء والقياس النفسي في الطريقة العيادية "، لبنان، دار المنهل اللبناني مكتبة رأس النبع ، الطبعة الأولى ، 2004 .
- العبدلي، ضرغام، (2010)، صياغة مخطط منهجي لتأثير الخصائص الشخصية للمديرين في الذكاء الاستراتيجي والارتجال التنظيمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري الشركات الخاصية بمحافظة النجف الأشرف - العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الكوفة، العراق.
- عشيرة، حميد قارة، مصنوعة، أحمد،(2021)،" دور الإبداع التكنولوجي في تطوير الأداء التسويقي الوكالات المصرفية" دراسة عينة من الوكالات البنكية الأجنبية النشطة في ولاية الشلف ،مجلة الاقتصاد والمالية، المجلد 4، العدد 2، 2021 .
- الغالبي، ظاهر محسن منصور وادريس، وائل محمد صبحي، (2008)، الإدارة الاستراتيجية- منظور منهجي متكامل، عمان، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى.
- فائق مشعل قدوري، وفاء محمد فخري الوسي ،(2018)، دور الاستشراف الاستراتيجي في تحقيق التميز التنظيمي وفق منظور المرونة الاستراتيجية مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية ،المجلد 8 (العدد 1).
- قراه داغي، محمد فرج ،(2004)،" تكامل الاتصالات التسويقية وعلاقتها بالأداء التسويقي"، أطروحة دكتوراه ،الجامع المستنصرية ،كلية الادارة والاقتصاد ،العراق
- محمد كنوش،( 2017)، دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية المستدامة : دراسة مقارنة بين مؤسسة موبليس وأوريدوا للاتصالات في الجزائر ، أطروحة دكتوراه ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة فرحات عباس سطيف ، الجزائر.
- المجاهد، أمال محمد، الفطيم، محمد محمد.( 2020) . استراتيجية المحيط الازرق وأثرها في أبعاد الأداء التسويقي دراسة ميدانية لعينة من شركات الصناعة الأغذية في اليمن، مجلة جامعة الرازي للعلوم الإدارية الإنسانية، المجلد (1)، العدد (2).
- مرعي، جعفر خليل، ( 2014)" دور مجالات استراتيجيات التسويقية في تعزيز الأداء التسويقي "دراسة تحليلية لآراء عينه من موظفي شركة آسيا سيل في الموصل ،مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية واقتصادية،(4).
- النعيمي، صلاح عبد القادر،(2008)، المدير .. القائد والمفكر الاستراتيجي - فن ومهارات التفاعل مع الآخرين، عمان، دار إثراء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2008.
- يحياوي إلهام ،(2006) ،دور الجودة في تحسين الأداء التسويقي ،دراسة ميدانية بشركة الإسمنت بعين توتة ،بتنة ، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، بسطيف، العدد 6.
المصادر الاجنبية
- Kotler, Philip, (2008) "principles of marketing" 12th ed, Pearson prenticeHall, U.S.A.
-Alrubaiee, L. (2013). An investigation on the relationship between new service development, market orientation and marketing performance. European Journal of Business and Management, 5(5), 1-26.
-Wang, Z., & Yang, J. W. (2010). Application of Blue Ocean Strategy to Chinese 3G Mobile Telecom Industry.
-Van, D., Uyen, L., & Phuong, L,( 2015), Measuring the Impacts of Internet Banking to Bank Performance: Evidence from Vietnam, Journal of Internet Banking and Commerce, Vol20, Issue2, pp 1-14.
-Mark Xu,( 2007) ,Managing strategic intelligence: Techniques and technologies, information science reference, New York, USA.
-McDowell , Don ,(2009) , " Strategic intelligence : a handbook for practitioners , managers , and users " , United States of America , Scarecrow Press , Inc.
-Amstens,M ,( 2008).managerial foresight concept and measurement foresight : the journal for future studies strategic thinking and policy , vol 10.
-Maccoby , Michael ,(2011) , ' To build strategy that works , you need strategic intelligence '.
-Christian Harbulot, Philippe Baumard, (1996) ,Intelligence economics and enterprise strategies: a new strategy, 5th annual conference of the association of management strategies, May 14.
-MacGilchrist , Barbara , (2002)," Leading the intelligent school " , National College for School Leadership ( NCSL ) , . Avilable from : http://www.nationalcollege.org.uk/
-Castillo , Jaime et al . , " Strategic intelligence and innovation clusters , a regional policy blueprint highlighting the uses of strategic intelligence in cluster policy " , European regions , Stratin C project , Interreg III C , 2006 .
-Tham , K. & Kim , M. , " Towards Strategic Intelligence with Anthology Based Enterprise Modeling & ABS " , Proceedings of the International Business & Economics Research Conference , Las Vegas , NV , October 7-11 . , 2002 . Available from : http://www.yorku.ca/hmkim/webpages/ev/cv.htm