ديناميكية الدخل وتأثيرها على ولاء الزبائن ضمن قطاع الترفيه: تقصي وتحليل ميداني في السياق العراقي

Authors

  • م . م حيدر عبد الرزاق عبد الكريم
  • م . م مصطفى عبد الكريم عبد الله
  • م . م مصطفى خضير احمد

Abstract

الهدف من هذا البحث هو تحليل تأثير الدخل على ولاء الزبائن للأماكن الترفيهية في العراق، والفرضية التي يبني عليها البحث هي أن الزيادة في الدخل تقود إلى تعزيز الولاء. إذ يستند الميدان البحثي إلى سوق الخدمات الترفيهية العراقية، فضلا عن ذلك تم استعمال عينة من الزبائن الذين يرتادون هذه الأماكن. وشملت العينة 350 مستجيبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية موزعة، وتم اعتماد المنهج الكمي باستعمال استبيانات تم تصميمها خصيصًا لجمع البيانات، تم تحليل البيانات باستعمال تقنيات إحصائية متعددة مثل التحليل العاملي وتحليل الانحدار، فضلا عن معامل كرونباغ ألفا لقياس الثبات ومعامل KMO لاختبار ملاءمة العينة. النتائج الرئيسة تشير إلى أن الدخل يؤثر بشكل ملحوظ على ولاء الزبائن، ويُوصى بأن تأخذ الشركات الترفيهية في العراق هذه العوامل في الاعتبار عند تطوير استراتيجياتها لزيادة رضا الزبائن وولائهم.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر العربية

الزهراني، محمد. (2022). "أثر الترفيه الاقتصادي على التنمية المستدامة في الوطن العربي". الرياض: دار العلوم للنشر والتوزيع.

الحربي، سلمان. (2021). "التنمية الاجتماعية في ظل التحولات الاقتصادية: دراسة تحليلية". جدة: مكتبة الثقافة الجديدة.

عبدالله، رانيا والشيخ، خالد. (2019). "دور الأنشطة الترفيهية في تحقيق التوازن الاجتماعي والاقتصادي". القاهرة: دار المعرفة للنشر والتوزيع.

الغامدي، فاطمة. (2020). "الاستثمار في القطاع الترفيهي: بوابة نحو تنمية اقتصادية شاملة". دبي: مؤسسة الفكر العربي للدراسات والنشر.

المصادر الأجنبية:

Abdulkarem, H. A. (2021). Economic Reform Program and Social Costs in Egypt as a Developing Country. International Journal of Economics and Management Systems, 6 .‏

Cheong, J. Q., Narayanan, S., & Fernandez, J. L. (2022). Re- examining gender earning differentials in Malaysian manufacturing. Asian Economic Papers, 21(1), 64-91. doi.org/10.1162/asep_a_00845

Clements, K. W., & Si, J. (2018). Engel’s law, diet diversity, and the quality of food consumption. American Journal of Agricultural Economics, 100(1), 1-22. doi.org/10.1093/ajae/ aax053

Cronbach, L. J. (1951). Coefficient alpha and the internal structure of tests. Psychometrika, 16(3), 297-334. doi.org/10.1007/BF02310555

Abdulkarem, H. A. (2024). The Economic Consequences of Disruptions in International Trade in Qatar. Review of Contemporary Philosophy, 23, 111-119.‏

Dang, H. A. H., & Nguyen, C. V. (2021). Gender inequality during the COVID-19 pandemic: Income, expenditure, savings, and job loss. World Development, 140, 105296. doi.org/10.1016/j.worlddev.2020.105296

Fournier, S. (1998). Consumers and their brands: Developing relationship theory in consumer research. Journal of Consumer Research, 24(4), 343-373. doi.org/10.1086/209515

Gentry, J. W., Doering, M., & O’Brien, T. V. (1978). Masculinity and femininity factors in product perception and self image. ACR North American Advances, 05, 326-332.

Giarlotta, A., Petralia, A., & Watson, S. (2022). Bounded rationality is rare. Journal of Economic Theory, 204, 105509. doi.org/10.1016/j.jet.2022.105509

Gigerenzer, G. (2020). What is bounded rationality? In R. Viale (Ed.). Routledge Handbook of Bounded Rationality. London, UK: Routledge.

Abdulkarem, H. A., & Hasan, A. M. (2024). Investing in Education and Scientific Research for Growth of Iraq: Exploring the Main Dimensions, Success Factors, and Government Policies. Journal of Economics and Administrative Sciences, 30(141), 406-421.‏

Gremler, D. D., Van Vaerenbergh, Y., Brüggen, E. C., & Gwinner, K. P. (2020). Understanding and managing customer relational benefits in services: A meta-analysis. Journal of the Academy of Marketing Science, 48(3), 565-583. doi.org/10.1007/s11747-019-00701-6

Güth, W. (2021). (Un)bounded rationality of decision deliberation. Journal of Economic Behavior & Organization, 186, 364-372. doi.org/10.1016/j.jebo.2021.03.034

Hair, J. F., Anderson, R. E., Tatham, R. L., & Black, W. C. (1994). Multivariate data analysis with readings. New York, NY: Macmillan Publishing Company.

Yaseen, A. H., Abdulkarem, H. A., & Ahmed, M. K. (2023). Building on Borrowed Time a Deep Dive into Iraq's Real Estate Price Bubble. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية, 21(79), 365-375.‏

Hsee, C. K., Zeng, Y., Li, X., & Imas, A. (2021). Bounded rationality in strategic decisions: Undershooting in a resource pool-choice dilemma. Management Science, 67(10), 6553-6567. doi.org/10.1287/mnsc.2020.3814

Huang, G., & Sudhir, K. (2021). The causal effect of service satisfaction on customer loyalty. Management Science, 67(1), 317-341. doi.org/10.1287/mnsc.2019.3549

Jiang, H., & Zhang, Y. (2016). An investigation of service quality, customer satisfaction and loyalty in China’s airline market. Journal of Air Transport Management, 57, 80-88. doi.org/10.1016/j.jairtraman.2016.07.008

Kaiser, H. F. (1970). A second generation little jiffy.Psychometrika, 35(4), 401-415. doi.org/10.1007/BF02291817

Kocic, M., & Radakovic, K. (2019). The implications of the electronic word-of-mouth communication in choosing a wellness offer. Economic Horizons, 21(1), 43-56. doi:10.5937/ ekonhor1901043K

Korgaonkar, P. K., Lund, D., & Price, B. (1985). A structural equations approach toward examination of store attitude and store patronage behavior. Journal of Retailing, 61(2), 39- 60.

Liu, C. R., Wu, T. C., Yeh, P. H., & Chen, S. P. (2015). Equity- based customer loyalty mode for the upscale hotels - Alternative models for leisure and business travels. Tourism Management Perspectives, 16, 139-147. doi.org/10.1016/j. tmp.2015.07.017

Nanda, A. P., & Banerjee, R. (2021). Consumer’s subjective financial well-being: A systematic review and research agenda. International Journal of Consumer Studies, 45(4), 750- 776. doi.org/10.1111/ijcs.12668

Nguyen, L. T., Tran, T. Q., & Tran, H. M. (2020). The impact of foreign aid on household income among ethnic minority groups in Vietnam. Economic Horizons, 22(3), 233-243. doi:10.5937/ekonhor2003251N

Ren, H., & Huang, T. (2018). Modeling customer bounded rationality in operations management: A review and research opportunities. Computers & Operations Research, 91, 48-58. doi.org/10.1016/j.cor.2017.11.002

Roszkowski, M. J., & Grable, J. E. (2010). Gender differences in personal income and financial risk tolerance: How much of a connection? The Career Development Quarterly, 58(3), 270-275. doi.org/10.1002/j.2161-0045.2010.tb00192.x

Abdulkarem HA, “Economic reform program and social costs in Egypt as a developing country,” in International Journal of Economics and Management Systems, vol. 6. 2021, pp. 569-580,

Simon, H. A. (2000). Bounded rationality in social science: Today and tomorrow. Mind & Society, 1(1), 25-39. doi.org/10.1007/BF02512227

Uzonwanne, F. C. (2016). Rational model of decision making. In A. Farazmand (Ed.). Global encyclopedia of public administration, public policy, and governance (p.p. 1-6). New York, NY: Springer International. doi. org/10.1007/978-3- 319-31816-5_2474-1

Vilkaite-Vaitone, N., & Skackauskiene, I. (2020). Service customer loyalty: An evaluation based on loyalty factors. Sustainability, 12(6), 2260. doi.org/10.3390/su12062260

Published

2024-09-26

How to Cite

م . م حيدر عبد الرزاق عبد الكريم, م . م مصطفى عبد الكريم عبد الله, & م . م مصطفى خضير احمد. (2024). ديناميكية الدخل وتأثيرها على ولاء الزبائن ضمن قطاع الترفيه: تقصي وتحليل ميداني في السياق العراقي. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 16(54), 242–264. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/812