انعكاس تسويق المشاهير على سمعة العلامة التجارية للمصرف: دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن مصرف الرافدين

Authors

Keywords:

تسويق المشاهير؛ سمعة العلامة التجارية؛ التسويق الذاتي للمشاهير؛ مؤيدو المشاهير.

Abstract

    يهدف هذا البحث الى تحديد علاقتي التأثير والارتباط بين تسويق المشاهير وسمعة العلامة التجارية للمصارف، يسعى البحث الحالي الى الاجابة على التساؤلات التالية هل هناك أثر لتسويق المشاهير على سمعة العلامة التجارية للمصرف؟ وما هو مستوى اهتمام زبائن مصرف الرافدين بالحملات الترويجية التي ينفذها المشاهير لمصرف الرافدين؟ وتأتي أهمية هذا البحث من الأثر المتزايد الذي يلعبه تسويق المشاهير في عالم الأعمال اليوم خصوصاً في ظل التنافس الشديد بين المصارف لجذب الزبائن والحفاظ على ولائهم وتحسين سمعة علامتها التجارية. تم اعتماد المنهج التحليلي الوصفي وباستعمال أسلوب اخذ العينات الهادفة تم اختيار عينة عشوائية مؤلفة من (387) من زبائن مصرف الرافدين. تم استعمال الاستبيان الخماسي لجمع البيانات تم نشر رابط الاستبيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها باستعمال تقنيات الانحدار الخطي باستعمال اختبار فرضيات الاثبات لاختبار دقة النموذج. وتم استخراج معامل التحديد واظهرت النتائج ان هناك علاقة اثر وارتباط قوية بين تسويق المشاهير وسمعة العلامة التجارية للمصرف، كما يرى البحث الحالي ضرورة قيام المصارف باختيار المشاهير الذين تتوافق قيمهم وسلوكهم مع قيم المصرف وثقافته لضمان تأثير إيجابي مستدام، وذلك لأن الشهرة التي يتمتع فيها النجم والمقبولية والتأييد تؤثر بشكل كبير على سمعة العلامة التجارية.

Downloads

Download data is not yet available.

References

حمد، محمد احمد. (2020). اثر ادارة علاقات الزبائن الالكترونية على سمعة العلامة الالكترونية عن طريق رضا زبائن الاسواق الحرة الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، الاردن.

الطائي، يوسف حجيم سلطان، العميدي، ضرغام علي مسلم. (2017). تسويق المشاهير استراتيجية تسويقية مؤثرة في ادارة علاقات الزبائن دراسة استطلاعية لأصحاب المحلات التجارية للتجهيزات الرياضية، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية, المجلد 14, العدد 3-1, الصفحات 164-188

Abdul Zahra, A. H. (2023). Buzz marketing on social media and its role in a brand building-An exploratory study of the opinions of a sample of viewers of Zain Iraq advertisement to launch a service 4G. Journal of Administration & Economics, (138).‏

Alfifto, A., Siringoringo, A., & Hasman, H. C. P. (2022). Viral Marketing, Celebrity Endorsement dan Brand Awareness Terhadap Keputusan Pembelian Pada Geprek Bensu Medan. Jurnal Ekonomi Bisnis, Manajemen Dan Akuntansi (JEBMA), 2(1), 1-9.‏

Alifyanti, U., Nirawati, L., Andarini, S., & Nugroho, R. H. (2022). Pengaruh Celebrity Endorser, Citra Merek, dan Promosi Penjualan terhadap Keputusan Pembelian pada Produk Scarlett Whitening (Studi Kasus Konsumen Scarlett Whitening di Kota Surabaya). J-MAS (Jurnal Manajemen dan Sains), 7(2), 546-550.‏

Astuti, N. L. G. S. D., Widhyadanta, I. G. D. S. A., & Sari, R. J. (2021). Pengaruh Brand Image Dan Brand Awareness Lazada Terhadap Keputusan Pembelian Online. E-Jurnal Ekonomi Dan Bisnis Universitas Udayana, 4(1), 897.‏

Bernarto, I., Berlianto, M. P., Meilani, Y. F. C. P., Masman, R. R., & Suryawan, I. N. (2020). The influence of brand awareness, brand image, and brand trust on brand loyalty. Jurnal Manajemen, 24(3), 412-426.‏

Bruhn, M., Schoenmueller, V., & Schäfer, D. B. (2012). Are social media replacing traditional media in terms of brand equity creation? Management Research Review, 35(9), 770–790. https://doi.org/10.1108/01409171211255948

Chetioui, Y., Benlafqih, H., & Lebdaoui, H. (2020). How fashion influencers contribute to consumers' purchase intention. Journal of Fashion Marketing and Management: An International Journal, 24(3), 361-380.‏

Dina, S. B., & Marlien, R. A. (2024). Peran Celebrity Endorser, Social Media Marketing dan Gaya Hidup terhadap Impulse Buying: Studi pada Pengguna Body Lotion Scarlet Whitening. Reslaj: Religion Education Social Laa Roiba Journal, 6(3), 1274-1290.‏

Dülek, B., & Aydin, I. (2020). Sosyal Medya PazarlamaninElektroni̇k Ağizdan Ağiİleti̇şi̇m, MarkaSadakati̇ Ve Satin AlmNi̇yeti̇nEtki̇si̇. Bingöl Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü Dergisi, 20, 271–288. https://doi.org/10.29029/busbed.734350

Elsheikh, Khaled M., (2021), Developing criteria for Egyptian sportswear brand personality, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Vol. 6, No. 26, pp.: 626-636. Available at:http://DOI:10.21608/mjaf.2020.27009.1561

Gilal, F. G., Paul, J., Gilal, N. G., & Gilal, R. G. (2020). Celebrity endorsement and brand passion among air travelers: Theory and evidence. International Journal of Hospitality Management, 85, 102347.‏

Habibah, H., Hamdani, I., & Lisnawati, S. (2018). Pengaruh Brand Image dan Celebrity Endorser Terhadap Keputusan Pembelian Produk Kosmetik Wardah (Studi pada Perempuan Muslim di Kota Bogor). IQTISHODUNA: Jurnal Ekonomi Islam, 7(2), 233-261.‏

Hutagaol, R. S. R., & Safrin, F. A. (2022). Pengaruh Celebrity Endorser dan Brand Image Terhadap Keputusan Pembelian pada Produk Scarlett Whitening. Journal Of Social Research, 1(7), 761-772.‏

Jatmiko, M. R., Ismanto, F., Mahmud, N., & Wibowo, B. T. (2023, December). The Impact of Viral Marketing, Influencer Marketing and Celebrity Endorsers on purchasing decisions at Blibli E-commerce: Study of students in Indonesia. In International Conference On Digital Advanced Tourism Management And Technology (Vol. 1, No. 1, pp. 69-74).‏

Karisma, N., & Hanifah, R. N. (2023). Pengaruh Viral Marketing, Celebrity Endorser, dan Brand Awerness terhadap Keputusan Pembelian Pada Geprek Bensu Karawang. J-MAS (Jurnal Manajemen dan Sains), 8(1), 608-617.‏

Katiandagho, N. J., & Hidayatullah, S. (2023). Pengaruh Viral Marketing, Celebrity Endorser, Harga, dan Service Quality Terhadap Keputusan Pembelian Pengguna TikTok Shop. Sains Manajemen: Jurnal Manajemen Unsera, 9(1), 13-27.‏

Kholiq, I., & Sari, D. K. (2021). The Influence of Viral Marketing, Celebrity Endorser, and Brand Awareness on Purchase Decisions on Make Over Cosmetic Products in Sidoarjo. Academia Open, 4, 10-21070.‏

Kim, J., Kang, S., & Lee, K. H. (2020). How social capital impacts the purchase intention of sustainable fashion products. Journal of Business Research, 117, 596-603.‏

Kotler, Philip, & Armstrong, Gary. (2020). Principles of Marketing, Volume 1 Translated by Bob Sabran Jakarta: Erlangga. Integrated Marketing Communications

Kristanto, O. D., Indraningrat, K., & Prasetiyaningtiyas, S. (2017). pengaruh viral marketing, celebrity endorser dan brand image terhadap keputusan pembelian di Distro RMBL. Bisma: Jurnal Bisnis dan Manajemen, 11(1), 62-75.‏

Kuantitatif, P. P. (2016). Metode Penelitian Kunatitatif Kualitatif dan R&D. Alfabeta, Bandung.

Kurniasih, L., & Maulana, A. (2021). Pengaruh Celebrity Endorser Dan Brand Image Terhadap Impulse Buying Pada Tokopedia Masa Pandemi Covid-19 (Studi Kasus Pengguna Tokopedia Di Karawang). JISIP (Jurnal Ilmu Sosial dan Pendidikan), 5(4).

Kushwaha, B. P., Singh, R. K., & Tyagi, V. (2021). Investigating privacy paradox: Consumer data privacy behavioural intention and disclosure behaviour. Academy of Marketing Studies Journal, 25(1), 1-10.‏

Kushwaha, B. P., Singh, R. K., Varghese, N., & Singh, V. N. (2020). Integrating social media and digital media as new elements of integrated marketing communication for creating brand equity. Journal of Content, Community & Communication, 11(6), 52-64.‏

Li, Y., Liu, B., & Xie, L. (2022). Celebrity endorsement in international destination marketing: Evidence from eye-tracking techniques and laboratory experiments. Journal of Business Research, 150, 553-566.‏

Lou, C., Xie, Q., Feng, Y., & Kim, W. (2019). Does non-hard-sell content really work? Leveraging the value of branded content marketing in brand building. Journal of Product & Brand Management, 28(7), 773-786.‏

Nggilu, M., Tumbel, A., & Djemly, W. (2019). Pengaruh Viral Marketing, Celebrity Endorser, Dan Brand Awareness Terhadap Keputusan Pembelian Pada Geprek Bensu Manado. Jurnal EMBA: Jurnal Riset Ekonomi, Manajemen, Bisnis Dan Akuntansi, 7(3).‏

Parmariza, Y. (2019). Pengaruh Celebrity Endorser, Kualitas Informasi, Viral Marketing dan Kepercayaan Konsumen Terhadap Keputusan Pembelian di Instagram. Jurnal Ilmiah Manajemen dan Bisnis, 5(3), 192-206.‏

Phua, J., Lin, J. S. E., & Lim, D. J. (2018). Understanding consumer engagement with celebrity-endorsed E-Cigarette advertising on instagram. Computers in Human Behavior, 84, 93-102.‏

‏Putri, F., & Hendratmi, A. (2022). Pengaruh Celebrity Endorser dan Content Marketing terhadap Purchase Intention Fashion Muslim. Jurnal Ekonomi Syariah Teori Dan Terapan, 9(5).‏

Saerang, I. S., & Jan, A. B. H. (2017). Pengaruh Celebrity Endorser Dan Iklan Televisi Terhadap Minat Beli Sepeda Motor Yamaha (Study Pada Mahasiswa Fakultas Ekonomi Dan Bisnis Universitas Sam Ratulangi Manado). Jurnal EMBA: Jurnal Riset Ekonomi, Manajemen, Bisnis Dan Akuntansi, 5(2).

Schimmelpfennig, C., & Hunt, J. B. (2020). Fifty years of celebrity endorser research: Support for a comprehensive celebrity endorsement strategy framework. Psychology & Marketing, 37(3), 488-505.‏

Setiana, R., & Marlien, R. A. (2021). Niat Beli Ulang: E-Wom, Celebrity Endorse Dan Citra Merek.‏

Singh, R. K., Kushwaha, B. P., Chadha, T., & Singh, V. A. (2021). Influence of digital media marketing and celebrity endorsement on consumer purchase intention. Journal of Content, Community & Communication, 14(7), 145-158.‏

Udayan, Divya, Kataria, Garvit, Yadav, Rajat, and Kothari, Shreyansh, (2020), Augmented Reality in Brand Building and Marketing Valves Industry, International Conference on Emerging Trends in Information Technology and Engineering, pp:1-6.https://10.1109/ic-ETITE47903.2020.425

Usman, O., & Zuhurifa, N. H. (2022). The Influence of Viral Marketing, Celebrity Endorse, and Brand Awareness on the Purchase Decision of Something Cosmetic Products. Celebrity Endorse, and Brand Awareness on the Purchase Decision of Something Cosmetic Products (June 3, 2022).‏

Wang, S., & Liu, M. T. (2022). Celebrity endorsement in marketing from 1960 to 2021: a bibliometric review and future agenda. Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, 35(4), 849-873.‏

Zhou, S., Barnes, L., McCormick, H., & Cano, M. B. (2021). Social media influencers’ narrative strategies to create eWOM: A theoretical contribution. International Journal of Information Management, 59, 102293.‏

Zia, A., Younus, S., & Mirza, F. (2021). Investigating the impact of brand image and brand loyalty on brand equity: the mediating role of brand awareness. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 15(2), 1091-1106.‏

Published

2024-09-26

How to Cite

انعكاس تسويق المشاهير على سمعة العلامة التجارية للمصرف: دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن مصرف الرافدين. (2024). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 16(54), 134-157. https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/807