دور التسويق بالعلاقات في قرار شراء المستهلك دراسة استطلاعية لآراء عينّة من زبائن كولدن مول في مدينة الموصل

Authors

  • م. م أنور صديق شريف

Keywords:

التسويق بالعلاقات، قرار شراء المستهلك

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى بيان تأثير التسويق بالعلاقات في قرار شراء المستهلكين ، لما للتسويق بالعلاقات أهمّية كبيرة في جذب الزبائن الجدد , والمحافظة على الزبائن الحاليين، وقد تَمّ   اختيار زبائن كولدن مول في مدينة الموصل كمجتمع للبحث ، وقد تَمّ اختيار عينّة  مكّونة من (120) زبونا من كولدن مول، من خلال اعتماد استمارة استبيان أداة لجمع البيانات، كما استعمل  الباحث الحزمة البرمجية الاحصائية الجاهزة (SPSS V26) لتحليل علاقات الاثر والارتباط بين متغيرات البحث وبعد التحليل الإحصائي توصل البحث إلى أن للتسويق بالعلاقات دوراً مهماً واثراً كبيراً في تعزيز قرار شراء المستهلك في منظمات الاعمال فضلا عن اثبات نتائج الدراسة بوجود علاقة ارتباط بين التسويق بالعلاقات وقرار شراء المستهلك ، مما يعني أنّ تبني التسويق بالعلاقات يساهم في اتّخاذ قرار المستهلك اتجاه اعتماد خدمات الشركة، في إطار ذلك تَمّ تقديم عدد من التوصيات كان أهمّها ضرورة تعزيز أبعاد التسويق بالعلاقات في المنظمة عينّة  البحث لما لها من دور مهم في تعزيز قرار الشراء لدى الزبائن .

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

أولاً : المصادر العربية:

- مزيان، سعيدة، 2018، أثر التسويق بالعلاقات ودوره في تعزيز ولاء الزبون: دراسة حالة قطاع الهاتف النقال بالجزائر، اطروحة دكتوراه ، جامعة العربي بن مهيدي، ام البواقي، الجزائر.

- حليمة، لحسين، وعائشة لحسين، 2022، التسويق بالعلاقات ودوره في تعزيز استراتيجيات الميزة التنافسية، دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس، رسالة ماجستير في إدارة الاعمال، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية و علوم التسيير، جامعة احمد دراية، ادرار ، الجزائر.

- فاطمة الزهراء، قسول، 2017، التسويق بالعلاقات كمؤشر للمفهوم التسويقي الحديث: متطلباته وأهمّية تطبيقه، العدد2( 417، جامعة المسيلة، الجزائر.

- تواسة ، نورس، وبو عافية نجاة، 2022، دور التسويق بالعلاقات في تحقيق ولاء الزبون: دراسة حالة الوكالة التجارية لاتصالات الجزائر، ادرار، رسالة ماجستير في إدارة الاعمال، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة احمد دراية ، ادرار، الجزائر.

- الموسوي، احمد ،عبد العباس، 2013، ابعاد التسويق بالعلاقات وتأثيره لتحقيق ولاء الزبون، دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينّة من موظفي وزبائن المصارف الاهلية العراقية، رسالة ماجستير في إدارة الاعمال ، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء.

- ستون، ميرلف، 2003، التسويق من خلال علاقتك بالعملاء، دار الفاروق للنشر ، القاهرة، مصر.

- هواري، معراج واخرون، سياسات ولاء الزبون واثرها على سلوك المستهلك، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر ، ط1 ، عمان، الاردن.

- خاف الله، منال، وقتاتلية، وسام، 2019، اثر التسويق عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء لدى المستهلك: دراسة تحليلية لآراء عينّة من مستهلكي منتجات مؤسسة Conder عبر صفحتها على Facebook ، رسالة ماجستير في إدارة الاعمال، جامعة 8 ماي 1945، قالمة، الجزائر.

- بوشناف، صافية، ودومي، سمرة، 2022، تأثير المعايير الاخلاقية للتغليف على قرار شراء المستهلك النهائي: دراسة على عينّة من مستهلكي منتجات مؤسسة صومام بمدينة صطيف، معهد العلوم الاقتصادية، المجلد 25، العدد1 .

- حمدادة، ليلى، بن قويدر، امينة، 2021، العوامل المؤثرة في قرار شراء المستهلك للهاتف المحمول: دراسة ميدانية لعينّة من الطلبة الجامعيين بالجزائر، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، المجلد 5 ، العدد1 .

- حمودي، رابح، منير، نوري، 2018، أهمّية العوامل المؤثرة في القرارات الشرائية للمستهلك النهائي للسلع الاستهلاكية المعمرة: دراسة ميدانية على سوق السيارات السياحية في الجزائر، الاكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية، قسم العلوم القانونية والتسيير، جامعة تلسمان، الجزائر.

ثانياً: المصادر الاجنبية:

- Aburumman M.A, 2023, "Relationship Marketing, company performance and consumer retention: evidence from Turkish hospitality sector", International research journal of modernization in engineering techrology and science, vol.05, issue.01, p.p.335-348.

- Agag .G, shehamy .Y.M, Almoraish .A, Eid.R, Lababdi H.C, Labben T.G, Abdo S.S, 2024, " Understanding the Relationship between marketing analytics, customer agility, and coustomer satisfaction A longitudiral perspective" , journal of retailing and consumer services, vol.07, issue.02, p.p.1-14.

- Gajjar, Nilesh .B, 2021, " Consumer behavior and the process of purchase decision", International journal for reserch in management and pharmcy, vol.02, issue.03, p.p.8-13.

- Siddiqui .S, Agarwal .K, 2021, " The Consumer's purchase decision process-A theoretical framework", International journal of science technology and management, vol.06, issue.06, p.p.361-367.

- Sivesan .S, Velenampy .T, 2022, " Consumer relationship marketing and customer satisfaction: A study on mobile service providing companies in srilanka", Global journal of management and business reserch, vol.12, issue.18, p.p.1-7.

Published

2024-06-22

How to Cite

م. م أنور صديق شريف. (2024). دور التسويق بالعلاقات في قرار شراء المستهلك دراسة استطلاعية لآراء عينّة من زبائن كولدن مول في مدينة الموصل. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 16(51), 387–403. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/768