دور المقارنة المرجعية في تطبيق معايير جودة التعليم: دراسة تحليلة في مديرية تربية محافظة نينوى

Authors

  • سارية دلهم أحمد الخياط
  • أ.م. د. صفوان ياسين حسن الراوي

Keywords:

المقارنة المرجعية، معايير جودة التعليم، مديرية تربية نينوى

Abstract

سعى البحث الحالي إلى استكشاف دور المقارنة المرجعية بتطبيق معايير جودة التعليم في مديرية تربية نينوى (قسم التعليم الأهلي والحكومي) , بوصفها ميدان البحث، إذ اهتَمّ  الجانب النظري للبحث بالمقارنة المرجعية ومعايير جودة التعليم بوصفهما متغيري البحث من خلال التعرّف على آراء الباحثين في هذا المجال، وأعطت الدراسة التحليلية أهمّية في التعرّف على علاقات التأثير لهذين المتغيرين في ميدان البحث للإجابة على عدد من التساؤلات لتحديد الإطار العام لمشكلة البحث، ومن بين أهم تلك التساؤلات هي كيف يمكن أن  تُسهم المقارنة المرجعية بتقويم معايير جودة التعليم؟

واتساقاً مع ما تقدم، فإن نطاق البحث يتطلب صياغة أنموذج فرضيًّ بين علاقات التأثير بين خطوات المقارنة المرجعية (التخطيط، التحليل، التكامل، التنفيذ) وبين معايير جودة التعليم (جودة المناهج، جودة البنية التحتية، جودة الأطرة التعليمية والإدارية). وُزّعَت استمارات استبانة بلغ عددها (150)، وباستعمال المنهج الوصفي التحليلي وتقييم النتائج، وتوصّل البحث إلى استنتاجات عدّة تمثّل أهمّها أن هناك علاقة تأثير معنوي للمقارنة المرجعية في معايير جودة التعليم في المنظّمة  المبحوثة.

واقترح البحث ضرورة اهتمام المنظّمات  التعليمية بتطبيق المقارنة المرجعية لكونها من الأساليب المهمّة في تحسين وتطوير مستمر، وضرورة تحديد منظّمة تعليمية رائدة لمقارنة نشاط المنظّمة مع نشاطات المنظّمات الرائدة.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

أبو هاني، عماد الدين عادل، (2018)، أثر المقارنة المرجعية على تحسين أداء العاملين، رسالة ماجستير، كلية الرباط، جامعة غزة.

أحمد، ميسر إبراهيم، محمد، ليلى مصطفى، (2012)، ضمان الجودة، الجزء الثاني، دراسة متطلبات الجودة في التعليم العالي، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

أحمد، بوريش أحمد، محمد، تربش محمد، (2021)، دور المقارنة المرجعية في دعم الميزة التنافسية (دراسة حالة فندق تافئة – مغنية)، مجلة الاقتصاد وإدارة الاعمال، مجلد (5)، العدد(2)، الجزائر.

الجبوري، مسير إبراهيم أحمد، (2021)، إدارة الجودة المعاصرة جوانب نظرية وتطبيقات، الطبعة الثالثة، مكتبة دجلة للطباعة والنشر والتوزيع، الموصل، العراق.

جعفر، عبدالاله نعمة، (2012)، أهمية قياس تكاليف ضمان الجودة وأثره على تحسين الأداء في التعليم العالي، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الزرقاء، الأردن، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

حمد، سارا خالد خال، جيمن بكر محمد، (2019) العلاقة بين رأس المال الاجتماعي وتقاسم المعرفة وتأثيرها على تحسين الخدمة التعليمية، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، (111) العدد (25).

السيد علي، أسماء فتحي السيد علي، (2019)، رضا طلاب كلية التربية جامعة المنوفية عن جودة الخدمات التعليمية المقدمة لهم: دراسة لآراء الطلاب، مجلة كلية التربية بالزقازيق، مجلد (103) العدد2.

القحطاني، سالم سعيد، العامري، وأحمد سليمان، وآل ذهب، ومهدي محمد، العمر، بدران عبد الرحمن، (2013)، منهج البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض، المملكة العربية السعودية.

كاظم، حاتَمّ كريم كاظم، (2022)، استعمال تقنية المقارنة المرجعية الموجهة بالوقت (TBM) في تقويم كفاءة أداء الوحدات الصحية، Alghari Journal of Faulty Of Administration And Economics، المجلد (18)، العدد (1).

مجيد، سوسن شاكر، الزيدات، محمد عواد، (2008)، الجودة في التعليم: دراسات تطبيقية، ط1، عمان، دار صفاء للنشر، عمّان، الأردن.

محمد، عبد الفتاح جاسم زعلان، (2004)، دور المقارنة المرجعية في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة مقارنة بين معملي بغداد والكوفة للصناعات الجلدية، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، العراق.

المري، عبد الله محمد أبو شهاب، القواسمة، فريد محمد، (2020)، أثر تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية على الأداء التنظيمي: دراسة حالة وزارة العدل القطرية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، المجلد(28)، العدد (39)، قطر.

المنزوع، زايد علي عبد الخالق المنزوع، (2020)، دور الذكاء الاستراتيجي في تحسين جودة الخدمات التعليمية، مجلة الدار البيضاء، العدد (2)، المجلد (2)، الجمهورية اليمنية.

Fida, B. A. Ahmed u, Al-Balushi, y, & Singh, D. (2020). Impact of service quality on customer loyalty and customer satisfaction in Islamic Bank in the Sultanate of Oman. Sage open, 10(2), 215824420979517.

Published

2024-06-22

How to Cite

سارية دلهم أحمد الخياط, & أ.م. د. صفوان ياسين حسن الراوي. (2024). دور المقارنة المرجعية في تطبيق معايير جودة التعليم: دراسة تحليلة في مديرية تربية محافظة نينوى. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 16(51), 333–353. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/766