استعمال انموذج kano في تحسين الاداء الاستراتيجي

Authors

  • فؤاد محمد عبد التميمي
  • أ.م .د. أسماعيل عباس منهل

Abstract

يهَدَف البَحْث إلى توظيف أنموذج kano  لتصنيف وترتيب متطلبات الزبائن الخارجيين والداخليين وتصميم منتج يلبي رغبات الزبائن وفقا لاحتياجاتهم .

 وقد تم اختيار مصنع نسيج وحياكة واسط في محافظة واسط كعينة للبحث كونه يعمل في بيئة تنافسية مِنْ ناحية ومن ناحية أخرى تدخل في صناعة منتجاته العديد من المكونات , واعتمد للإجابة على مشكلة البحث واختبار الفرضية على المِنْهَج الاستقرائي  في استعراض الجانب النظري بالاعتماد على الكتابات ذات العلاقة بأدبيات البحث , والمِنْهَج الوصفي التحليلي  لوصف وتحليل بيانات وتقارير مصنع نسيج وحياكة واسط عينة البحث .

وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها أن انموذج kano   يعد انموذجاً لتحديد أولويات السمات على خارطة طريق المنتج بناءً على الدرجة التي من المحتمل أن ترضي الزبائن بها , ولذا يمكن لإدارة المنتج أن تزن سمة الرضا العالي مقابل تكاليف تنفيذها لتحديد ما إذا كانت إضافتها إلى خارطة الطريق قراراً  استراتيجياً سليماً أم لا , وتأخذ بعين الاعتبار تلبية متطلبات الزبائن من جهة ورضا الادارة والعاملين من جهة اخرى .

Downloads

Download data is not yet available.

References

أولاً: المصادر العربية:

أ‌- التقارير والوثائق الرسمية

مصنع نسيج وحياكة واسط (2022): "تقارير حسابات الكلفة".

مصنع نسيج وحياكة واسط (2022): "تقارير شعبة التسويق".

مصنع نسيج وحياكة واسط (2022): "سجلات الرواتب والأجور".

مصنع نسيج وحياكة واسط (2022): "وثائق قسم التخطيط والمتابعة".

ب‌- الكتب:

- عبد الحكيم أحمد الخزامي، تكنولوجيا الاداء من التقييم الى التحسين: تحسين الاداء، الطبعة 3، مكتبة ابن سيناء، القاهرة، 1999، ص 11.

- النعیمي , صلاح عبد القادر وآخرون،2012, الأداء الاستراتیجي في المنظمات العامة والخاصة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة، مصر.

- عبد الرحيم محمد، 2008"قياس الأداء النشأة والتطور التاريخي والأهمية"، الأساليب الحديثة في قياس الأداء الحكومي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.

ت‌- البحوث والدوريات:

- الطائي، يوسف حجيم والعبادي، هاشم فوزي ( ٢٠١٠ ) دور جودة المنتج في ابهاج الزبون باستخدام نموذج كانو ، مجلة الغزي للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد ( ٣) العدد(15), ص(143-164).

- حافظ ,عبد الناصر علك و السعيد , 2018 , اسعد عباس صادق, تقييم الاداء الاستراتيجي للمشاريع الزراعية باعتماد مؤشرات دولية , مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية , المجلد (24), العدد (107), ص.ص.(85-107).

- بريس , احمد كاظم و جبر , ورود قاسم ,2020 , تكنولوجيا التحول الرقمي وتأثيرها في تحسين الاداء الاستراتيجي للمصرف (دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري المصارف الخاصة في محافظة كربلاء), المجلة العراقية للعلوم الادارية, المجلد (16), العدد (65) , ص.ص. (201-227).

- الشيخ الداودي،2010, تحليل الأسس النظرية للأداء ، الجزائر, مجلة الباحث، العدد 7 ,ص.ص.(217-227).

ث‌- الاطاريح والرسائل الجامعية:

- المانع , محمد بن علي,2006 ، تقنيات الإتصال ودورها في تحسين الأداء – دراسة تطبيقية على الضباط العاملين بالأمن العام ،مذكرة ماجستيرغير منشورة، الرياض.

- بوكفة, حمزة 2008, ، أثر إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات على أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مذكرة ماجستير، غير منشورة،علوم التسيير تخصص مناجمنت المؤسسة، جامعة أم البواقي.

- الشرايعة, وائل محمود,2010, أثر إدارة علاقات الزبائن على أداء فنادق فئة الخمس والأربع نجوم في مدينة عمان, رسالة ماجستير, جامعة الشرق الأوسط , الاردن.

- الظاهر , ضحى كمال عبد الكريم , 2022 , تكامل أنموذج Kano ونشر وظيفة الجودة المستدامة و دوره في ترشيد التكاليف و تحقيق القيمة المشتركة , رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربلاء .

ثانياً: المصادر الاجنبية: foreign sources :

A. Books:

Rothaermel, Frank T., (2013), "Strategic Management, Concepts"., McGraw-Hill, New York, U.S.

B. periodicals & Researches:

Singgih M, Karningsih P, Suef M,2018 ,Performance model development for assessing maintenance service providers using the Kano model, Journal of Business and Retail Management Research (JBRMR), Vol. 13, n. 1,p.p.(225-231).

Rashid, MD Mamunur. (2010) ،،A review of State-Of-Art on Kano Model for Research Direction’’ International Journal Science and Technology, Vol. (2), No. (12), pp 7481-7490.

Madzík, Peter. (2016) ،،Increasing accuracy of the Kano model-a case study’’ Total Quality Management & Business Excellence, pp 1-23.

Awoke, Habtamu. Mekonnen (2015), "Service quality and customer satisfaction: empirical evidence from saving account customers of banking industry", European Journal of Business and Management,vol. 7,no.(1),p.p.( 144-164).

Wikhamn, W. (2019). Innovation, sustainable HRM and customer satisfaction. International Journal of Hospitality Management, vol.76,p.p. (102-110).

Barros , carlos pestana, 2005, Measuring efficiency in the hotel sector, Annals of tourism research, vol.32, No.2 , p.p.(456-477).

Gailevičiūtė I. (2011). Kano model: how to satisfy customers?, Global Academic Society Journal: Social Science Insight, Vol. 4, No. 12, pp. 14-25. ISSN 2029-0365

Asian S.,Javad K., Nazarpour A. and Tabaeeian A. ,2019 ,On the importance of service performance and customer satisfaction in third-party logistics selection ,An application of Kano model, Benchmarking: An International Journal, Vol. 26, No. 5, p.p. (1550-1564)

Ghorbani, M., Mohammad Arabzad, S. and Shahin, A., 2013. A novel approach for supplier selection based on the Kano model and fuzzy MCDM. International Journal of Production Research, 51(18), pp.5469-5484. DOI: 10.1080/00207543.2013.784403

Yongqiang Liaoa,b, Chunyan Yanga,* ,Weihua Lic, 2015,Extension Innovation Design of Product Family Based on Kano Requirement Model, Procedia Computer Science vol.55,no.atmp ,p.p.( 268 – 277).

Meri Andriani*, Heri Irawan, Nanda Rizqa Asyura, 2021, Improving Quality Using the Kano Model in O vercoming C omp e tition in T he S ervice I ndu s try, International Journal of Engineering, Science &InformationTechnology (IJESTY) Volume 1, No. 4, pp. 13-18

Berger C., Blauth R., Boger D., Bolster, C., Burchill, G., DuMouchel, W., Pouliot, F., Richter, R., Rubinoff, A., Shen, D., Timko, M., Walden, D. (1993). Kano methods for understanding customer-defined quality. Center for Quality of Management Journal, fall 1993, 2(4), 1-36

Löfgren Martin, Lars Nilsson, 2004, Kano's Theory of Attractive Quality and Packaging , Quality Management Journal , : https://www.researchgate.net/publication/233835238

Shahin, A., Pourhamidi, M., Antony, J. and Park, S.H. (2013) ‘Typology of Kano models: a critical review of literature and proposition of a revised model’, International Journal of Quality and Reliability Management, Vol. 30, No. 3, pp.341–358.)

BEN REJEB, Helmi ,2008, Phases amont de l’innovation :proposition d’une démarche d’analyse de besoins etd’évaluation de l’acceptabilité d’un produit,

G. Dominici, F. Palumbo and G. Basile,2015, The drivers of customer satisfaction for academic library services: managerial hints from an empirical study on two Italian university libraries using the Kano model, Int. J. Management in Education, Vol. 9, No. 3,p.p. (267-289)

Paraschivescu, Andrei Octavian, COTÎRLEȚ, Adrian,2012, Kano Model, Economy Transdisciplinarity Cognition, Vol. 15, p.p(116-124), (www.ugb.ro/etc).

Bennur, Shubhapriya & Jin, Byoungho, 2012, A Conceptual Process of Implementing Quality Apparel Retail Store Attributes: An Application of Kano's Model and the Quality Function Deployment Approach, International Journal of Business. Vol. (2), No.(1),p.p.(174-183).

Sauerwein Elmar, Franz Bailom, Kurt Matzler, Hans H. Hinterhuber ,THE KANO MODEL: HOW TO DELIGHT YOUR CUSTOMERS, 1996, International Working Seminar on Production Economics,vol.5,no.1, pp. 313 -327

Thesis:

Arefi, M., Heidari, M., Morkani, G. S., & Zandi, K. (2012). Application of Kano Model in higher education quality improvement: Study master’s degree program of educational psychology in State Universities of Tehran. World Applied Sciences Journal, 17(3), 347-353.

Samuel ,L. B.C. (2015) A proposed methodology based on Kano model framework applied to job satisfaction in mature Singaporeans A Thesis submitted to gain for the degree of Engineering department of industrial and systems Engineering national, university of Singapore.

C. Research From Internet:

 Foreign Research

Zultner,Richard E. & Glenn Mazur,2006,the kano model:recent development,the eighteenth symposium on quality function development austen-texas2006, http://www.qfdi.org.

Published

2023-09-22

How to Cite

استعمال انموذج kano في تحسين الاداء الاستراتيجي. (2023). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(48), 449-477. https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/627