قياس أثر مؤشّرات الذكاء الاقتصادي في القيمة المضافة الصناعية – الصين أنموذجاً للمدّة (1995 - 2021)

Authors

  • م. م. ابتسام طارق دبو
  • م.م شيماء صابر الياس
  • م. م حسن حارث إحسان

Abstract

إنّ للذكاء الاقتصادي تأثير في القيمة المضافة الصناعية، إذ يُعدّ من الوسائل الحديثة المستعملة في وقتنا الحالي، لذلك كان لا بُدّ من البحث في  الجوانب النظرية للذكاء الاقتصادي وعلاقته مع الأداء الصناعي، وكذلك معرفة متغيّرات الذكاء الاقتصادي والقيمة المضافة الصناعية في الصين. وافترض البحث تأثير الذكاء الاقتصادي هل يؤثّر بمتغيّراته المختلفة المتمثّلة في ( الإنفاق على البحث والتطوير، إجمالي الإنفاق الوطني , صادرات التكنولوجيا ) في القيمة المضافة الصناعية بدرجات متباينة في الصين, وقد أظهرت هذه المتغيّرات عدّة تأثيرات بدأت بالإنفاق الحكومي، الذي كان له تأثير على الأداء الصناعي للأجلين الطويل والقيصر، وكان لمتغيّر الإنفاق على البحث والتطوير تأثير معنوي أيضًا في الأجلين القصير والطويل في الأداء الصناعي. في حين كان لصادرات التكنولوجيا علاقة عكسية في الأجلين القصير والطويل وذات تأثير معنوي، واتّسم البحث بشقيه  النظري والقياسي اهتمّ الأول بالذكاء الاقتصادي والأداء الصناعي، والعلاقة النظرية بينهما، في حين اتّسم الجانب الثاني بالإطار القياسي للبحث.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

المصادر باللغة العربية:

أبو حطب، موسى محمد، 2009، فاعلية نظام تقييم الأداء وأثره على مستوى أداء العامّلين (حالة دراسية على جمعية أصدقاء المريض الخيرية)، رسالة ماجستير غير منشورة مقدّمة إلى كلّية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزّة.

الاكاديمية العربية الدولية، 2018، تعريف الأداء – أهمّيته و محدّداته، قسم إدارة الموارد البشرية.

البارودي، شيرين بدري توفيق، 2014، أثر الذكاء الاقتصادي في تحقيق متطلّبات تنمية المشاريع الصغيرة " دراسة قياسية لعيّنة من المشاريع الصناعية الصغيرة في محافظة بغداد"، مجلّة كلّية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 39، بغداد.

الحراصي، مسلم بن سالم، 2021، أهمّية التدريب في تحسيـن الأداء المؤسّسي. https://asdaaoman.com/أهمّية-التدريـب-في-تحسيـن-الأداء.

الزبيدي، محمد نعمة محمد، 2017، الذكاء الاقتصادي مشروع عراقي مقترح، وإمكانية مساهمته في تنمية الاقتصاد العراقي، اطروحة دكتوراه مقدّمة إلى كلّية الإدارة والاقتصاد، جامعة القادسية، العراق.

الشلهوب، صلاح بن فهد، 2019، العلاقة بين التعليم وسوق العمل. https://www.aleqt.com/2019/04/20/article_1583976.html

العذاري، محمد عامر راهي، 2017، الافصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية، وأثرها على أداء الشركات، رسالة ماجستير غير منشورة مقدّمة إلى كلّية الإدارة والاقتصاد، جامعة القادسية، العراق.

باترينوس، هاري، 2016، لماذا تُعدّ مسائل التعليم مُهمّة من أجل التنمية الاقتصادية؟ https://blogs.worldbank.org/ar/voices/education/why-education-matters-economic-development

بختي ودويس، إبراهيم، محمد الطيب، 2006، براءة الاختراع مؤشّر لتنافسية الاقتصاديات: الجزائر والدول العربية، مجلّة الباحث، العدد 4، الجزائر.

بلالي وعلاهم، فضيلة، نجوى، 2018، دور التدريب في تحسين أداء العامّلين في المؤسّسة "دراسة حالة الوكالات المحلّية للتشغيل بالوادي"، مذكّرة مقدّمة لاستكمال متطلّبات شهادة ماستر اكاديمي، الطور الثاني، مقدّمة إلى كلّية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي، الجزائر.

ثابت وعبد الرحمن، ثابت حسان، عمر توفيق، بلا، الإطار النظري للذكاء الاقتصادي (آثار الذكاء الاقتصادي على إدارة المعرفة واقتصادها)، ورقة بحثية مقدّمة لندوة قسم الاقتصاد العلمية في كلّية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.

زمام وسليماني، نور الدين، صباح، 2013، تطوّر مفهوم التكنولوجيا واستعمالاته في العملية التعليمية، مجلّة العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 11، الجزائر.

سفيان وسمير، بن عبد العزيز، بن عبد العزيز، 2018، دور الإبداع والابتكار في صناعة الذكاء الاقتصادي بالمؤسّسة الاقتصادية، مجلّة إضافات اقتصادية، جامعة غردابة، المجلّد 2، العدد 3، الجزائر.

سميرة، فرحات، 2016، مساهمة الذكاء التنافسي في تحسين الأداء الصناعي "دراسة حالة مجموعة من مؤسّسات الصناعة الغذائية، اطروحة دكتوراه غير منشورة مقدّمة إلى كلّية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر ــ بسكرة، الجزائر.

شرف الدين، مومن، 2012، دور الإدارة بالعمليات في تحسين الأداء للمؤسّسة الاقتصادية- دراسة حالة مؤسّسة نقاوس للمصبرات باتنة- رسالة ماجستير مقدّمة إلى كلّية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة فرحات عباس ـ سطيف، الجزائر.

طنان، عمر، 2022، دور براءات الاختراع في التنمية الاقتصادية والتكامل، العدد السادس عشر، مقالات. https://portal.arid.my/ar-LY/SadaContents/Details/318

عتوم، إسلام، 2020، ما هي وظائف قسم البحث والتطوير في دورة حياة المنتج

محمد وأحمد، بلزعم، بو سهمين، 2015، دور الذكاء الاقتصادي في تميّز منظّمات الأعمال وواقعه في الجزائر، كلّية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الطاهري محمد ــ بشار، الجزائر.

منيرة وسلمى، دريدي، حروش، 2019، دور البحث والتطوير في تنمية القدرة التنافسية للمؤسّسات، مجلّة إيليزا للبحوث والدراسات، المجلّد 4، العدد 1.

ياسمينة، نفناف، 2015، أثر الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسّسات الصناعية ( دراسة عيّنة من المؤسّسات الصناعية بمدينة برج بوعريرج )، رسالة ماجستير غير منشورة مقدّمة إلى كلّية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة محمد بو ضياف ـ المسيلة، الجزائر.

المصادر الانكليزية:

Sorin Briciu, Florin Mihai, 2009, Towards a New Approach of the Economic Intelligence Process: Basic Concepts, Analysis Methods and Informational Tools, Article, The Bucharest Academy of Economic Studies, JEL Codes: 32O, 33O, REL Codes: 14A.

Theory Sabine Sonnentag, Michael Frese, 2005, Performance Concepts and Performance, Chapter1.

Published

2023-09-22

How to Cite

م. م. ابتسام طارق دبو, م.م شيماء صابر الياس, & م. م حسن حارث إحسان. (2023). قياس أثر مؤشّرات الذكاء الاقتصادي في القيمة المضافة الصناعية – الصين أنموذجاً للمدّة (1995 - 2021). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(48), 1–15. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/605