أثر التدقيق المشترك على العلاقة بين جودة التدقيق وإدارة الأرباح (دراسة تطبيقية في المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية)

Authors

  • مؤيد عجب السراي
  • أ.مشارك.د محمد ياسين غادر

Keywords:

التدقيق المشترك، جودة التدقيق، إدارة الأرباح

Abstract

تمثّلتْ مشكل البحث في" كيفية تفعيل آلية التدقيق المشترك في المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية؛ لتحقيق جودة التدقيق، والمساعدة في الحدّ من إدارة  الأرباح ، مِمّا يؤدّي  إلى زيادة الموثوقية في التقارير المالية". وتهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين جودة التدقيق وإدارة  الأرباح، ومعرفة دور التدقيق المشترك في العلاقة بين جودة التدقيق وإدارة  الأرباح. تستند الدراسة إلى المعلومات التي تَمّ نشرها من قبل المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، وقد تم اختيار (15) مصرفّا لمدّة من عام 2011 إلى عام 2021. ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة تَمّ استعمال تحليل الانحدار الخطّي المتعدّد في برنامج التحليل الإحصائي (Eviews 12). ومن أهمّ ما توصّلتْ إليه الدراسة من استنتاجات: وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين جودة التدقيق وإدارة  الأرباح، وهذا يَدُلُّ أنّ جودة التدقيق كلّما ارتفعتْ انخفضتْ ممارساتُ إدارة  الأرباح. كذلك توصّلتْ إلى أنّ هناك تأثيرًا معنويًّا عكسيًّا لجودة التدقيق على إدارة  الأرباح  في ظلّ التدقيق المشترك، وهذا يدل على أنّ جودة التدقيق كُلّما ازدادتْ في ظلِّ التدقيق المشترك انخفضت ممارسات إدارة  الأرباح من قبل الإدارة. أمّا أهمّ التوصيات فكانت: العمل على خلقِ بيئة تدقيقٍ ذات جودة عالية تُسهمُ في الحدّ من الممارسات غير المرغوب بها كإدارة  الأرباح، وتساعد في تحقيق جودة الإبلاغ المالي الملائم لمستعملي البيانات المالية في اتّخاذ القرارات الاستثمارية الرشيدة.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

أولا : المصادر العربية

الموسوي، عذراء عبد الساده كريم، 2017،" مسؤولية المدقّق الخارجي عن تدقيق الأداء البيئي للوحدات الاقتصادية وفق معايير التدقيق الدولية"، رسالة ماجستير، كلّية الإدارة والاقتصاد، جامعة واسط، ص 56.

إيهاب نظمي إبراهيم، 2008،" التدقيق القائم على مخاطر الأعمال الحديثة والتطوّر"، عمان، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

حنان محمد إسماعيل، " أثر تفعيل دخل المراجعة المشتركة على كفاءة مراقب الحسابات في الكشف والتقرير عن الغشّ في القوائم المالية"، القاهرة، جامعة عين الشمس، كلّية التجارة، مجلّة البحوث العلمية، العدد2، 2010، ص 442.

متولي، أحمد زكي حسين،" قياس أثر المراجعة المشتركة على أسعار الأسهم"، السويس، كلّية التجارة بالإسماعيلية، المجلّة العلمية للتجارة والتمويل، المجلّد 2، العدد 4، 2013، ص 412.

علي، صالح حامد محمد،" استخدام المراجعة المشتركة بمكاتب المراجعة الخارجية وعلاقتها بفجوة التوقّعات، الخرطوم، جامعة النيليين، كلّية التجارة، المجلّة العلمية للدراسات التجارية البيئية، المجلّد 7، 2015،ص10.

العاصي، محمود غانم محمود،" تفعيل مدخل المراجعة المشتركة في تحسين جودة عملية المراجعة الخارجية"، جامعة الاسكندرية، كلّية التجارة، مجلّة كلّية التجارة للبحوث العلمية، المجلّد 53، العدد 1، 2016، ص 160.

الجعفري، أسماء، والعايب، عبدالرحمان، 2017،" تأصيل نظري لأثر التدقيق المتكامل على تحسين الأداء الاستراتيجي للمؤسّسة الاقتصادية"، مجلّة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية المجلّد 8، العدد 2 ديسمبر.

عيسى، سمير كامل، 2008،" أثر المراجعة الخارجية على إدارة الأرباح - دراسة تطبيقية"، مجلّة كلّية التجارة للبحوث العلمية، العدد الثاني، المجلّد 45، ص47.

ثانيا: المصادر الاجنبية

Messier، W.F.، Reynolds، J.K.، Simon، C.A. and Wood، D.A. (2015)، “The effect of using the internal audit function as a management training ground on the external auditor’s reliance decision”، The Accounting Review، Vol. 86 No. 6، P12.

- Mohammed Ajila، Quality requirements of internal audit services، A comprehensive vision"، Global Journal of Economic and Business، Vol. 2، No.2، April 2017، pp. 61-73.

Cheng ، D.F.، Smith، J.L. and Wood، D.A. (2018)، “Internal audit quality and earnings management ”،The Accounting Review، Vol. 84 No. 4، pp.

Cho، L.، André، P. and Richard، C. (2015)، “An international study of internal audit function quality”،Accounting and Business Research، Vol. 48 No. 3، pp. 264-298.

Chandren Y.، Yang، Z. and Zhou، Y. (2020)، “Institutional development، state ownership، and corporate cash holdings: evidence from China”، Journal of Business Research، Vol. 68 No. 2، pp. 351-359.

Robert، B. et. al. (2009). Guide to Internal Audit. ( 2nd ed.)، USA: protiviti Inc.

Published

2023-06-24

How to Cite

مؤيد عجب السراي, & أ.مشارك.د محمد ياسين غادر. (2023). أثر التدقيق المشترك على العلاقة بين جودة التدقيق وإدارة الأرباح (دراسة تطبيقية في المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(47), 575–593. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/578