مدى تأثير مبادئ حوكمة الموارد البشرية في عملية التدريب في المؤسّسات (دراسة تحليلية على عيّنة من العاملين في أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية)

Authors

  • أحمد حسين علي
  • أ.د. رشـا مهـــدي صــالــــح

Keywords:

الحوكمة، التدريب، الموارد البشرية، أكاديمية الخليج العربي

Abstract

 الكشف عن تأثير تطبيق أبعاد الحوكمة المتمثّلة بـ(الافصاح والشفافية والمسؤولية الاجتماعية) في تحسين عملية تدريب الموارد البشرية في أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية. إذْ تَمَّ بناء مخطّط فرضي وفقاً لمتغيّرات الدراسة الحالية، وعلى أساسها تَمَّ تطوير الفرضية الرئيسة والفرعية.

وطُبّقتْ هذه الدراسة واختبرت في القطاع البحري في الأكاديمية البحرية. واستعملت الاستبانة في عملية جمع البيانات من عيّنة المجتمع البالغ (180) موظّفاً من الأفراد العاملين في الأكاديمية، وتَمَّ اختيارهم بأسلوب العيّنة القصدية, تَمَّ تحليل البيانات المسترجعة بالاستبانة باستعمال برنامجي   (SPSSV.26 ) و(AMOSV22)، وكان عدد الاستبانات المسترجعة (155) استبانة وجميعها صالحة للتحليل.

تتمحور مشكُلّة الدراسة حول طبيعة علاقة حوكمة الموارد البشرية وتأثيرها في لوظيفة تدريب الموظّفين العاملين في أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ هناك تأثيرًا ايجابي للحوكمة بأبعادها: (الإفصاح, والشفافية, والمسؤولية الاجتماعية) على تدريب الموارد البشرية.

بناءً على النتائج التي تحقّقتْ توصي الدراسة المؤسّسات جميعًا بزيادة الوعي لمفهوم حوكمة الموارد البشرية وأهمّيته وفوائدها من خلال إقامة البرامج التوعوية والندوات والدورات التدريبية للموظّفين جميعًا العاملين في المنظّمة عيّنة البحث.

Downloads

Download data is not yet available.

References

السالم، مؤيد سعيد وصالح، عادل حرحوش.. إدارة الموارد البشرية- مدخل استراتيجي. عالم الكتب الحديث. الأردن،2002.

السالم، مؤيد سعيد،"إدارة الموارد البشرية مدخل استراتيجي تكاملي"، إثراء للنشر والتوزيع، الأردن، 2009.

Chaka Wagaye, (2017), The Effect of Training on Employee Performance: The Case of Selected Colleges in Addis Ababa University, A Thesis Submitted to the Addis Ababa University School of Commerce in Partial Fulfillment of the Requirement for the Degree of Masters of Arts in Human Resource Management

DeNisi, Angelo S. / Griffin, Ricky W. (2011): HR (1st edition). Boston: Cengage Learning.

Hair, J.F., Black, W.C., Babin, B.J., and Anderson, R.E. (2010). Multivariate Data Analysis. 7th ed. Pearson prentice Hall.

Janning, Finn, Khlif, Wafa, Ingley, and Coral, (2020), The Illusion of Transparency in Corporate Governance: Does Transparency Help or Hinder True Ethical conduct?, ResearchGate

Kerr, A. W., Hall, H. K., & Kozub, A. K. (2002). Doing Statistics with SPSS. SAGE Publications, London

Mousa Al-Saudi, Mohammad Al-Ajlouni, and Loui Al-Naji,(2016), Effectiveness of Training and its impact on employee performance in the Department of Lands and Survey , Asian Journal of Business and Management Sciences , Vol. 3 No. 01 [06-22] 2.

Mousa Masadeh. (2012). TRAINING, EDUCATION, DEVELOPMENT AND LEARNING: WHAT IS THE DIFFERENCE? European Scientific Journal 8 (10).

Olabode Adeleke Oyewunmi, Omotayo Adewale Osibanjo, Hezekiah Oluwabusayo Falola, Olusola Joshua Olujobi, (2017), Optimization by Integration: A Corporate Governance and Human Resource Management Dimension, International Review of Management and Marketing, ISSN: 2146-4405

Ravikant Sangurde, (2019), Training And Development: Process, Types and Impact.

Singh, K. (2007). Quantitative social research methods. New Delhi. Sage Publications.‏

Wayne Mondy, and Joseph J. Martocchio, (2016), Human Resource Management, Fourteenth Edition, Global Edition, Pearson Education Limited 2016.

Yedama Naga, Kunchaparthi Susmitha, and Surekha.g,(2021), Development Program and its Benefits to Employee and Organization, August 2021,Journal of Interdisciplinary Cycle Research XIII(VIII):

Published

2023-06-24

How to Cite

أحمد حسين علي, & أ.د. رشـا مهـــدي صــالــــح. (2023). مدى تأثير مبادئ حوكمة الموارد البشرية في عملية التدريب في المؤسّسات (دراسة تحليلية على عيّنة من العاملين في أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(47), 241–273. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/564