دور استراتيجية العناقيد الصناعية في تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر -صناعة الأثاث دراسة حالة-

Authors

  • علي محمد كريم
  • أ.م .د: فاطمة مصحب لفتة

Keywords:

العناقيد الصناعية، التنمية الاقتصادية، المشاريع الصناعية، المشروعات الصغيرة

Abstract

تمثل العناقيد الصناعية مكاناً مهمّاً  في الاقتصاد الوطني للدول المتقدمة وكذلك الدول النامية التي تسعى إلى الارتقاء في اقتصادياتها إلى مستويات متقدمة، و تُعدّ  العناقيد الصناعية جزء من استراتيجية التنمية الصناعية للعديد من اقتصاديات دول العالم، وأداة رئيسة لتنمية المشروعات الصناعية المتوسّطة والصغيرة، ويمثل العنقود الصناعي السلسلة الكاملة للقيمة المضافة، إذْ يتكون من مجموعة من الهيئات والمؤسّسات تتشابك، وتندمج في علاقات خلفية وأمامية قوية داخل مشروعات العنقود الصناعي الذي تَمّ    تكونه. وانطلق البحث من فرضية أساسها بأن العناقيد الصناعية تُعدّ  من أبرز أنواع البيئات المشجعة لتنمية الصناعات المتوسّطة والصغيرة، لما تحققه من وفورات الحجم للمدخلات وتحقيق الحجم الأمثل لاستعمال الطاقات الإنتاجية. أمّا هدف البحث فيتمحور حول إبراز مفهوم العناقيد الصناعية وأهميتها وخصائصها، وتحليل واقع العناقيد الصناعية في مصر. وقد استنتج البحث أن العناقيد الصناعية شكلٌ ناجحٌ للعلاقات التشابكية بين المشروعات المختلفة، ويعتمد نجاحها على وجود ترابط قوي. وقد يوصي بضرورة دعم الدولة لتطوير العناقيد الصناعية لما يمكن أن تحققه هذه العناقيد من أثر على الأداء الاقتصادي للدولة من خلال توفير بنية تحتية داعمة لنموّ   العناقيدْ الصناعية.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

احمد السيد كردي، المشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة، مدونة التنمية البشرية والتطوير الإداري، 25/7/2011.

دور العناقيد الصناعية في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مجلة القطاع الهندسي لجامعة الأزهر.

زايري بلقاسم: العناقيد الصناعية كاستراتيجية لتطوير المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في الجزائر، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، 74، 2007.

شوقي جباري وبوديار زهيه، تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسّطة من خلال استراتيجية العناقيد الصناعية، قراءات في التجربة الإيطالية، الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية في الدول العربية، 2008.

صالح صالحي، أساليب تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسّطة في الاقتصاد الجزائري، مجلة العلوم الاقتصادية، جامعة فرحان عباس – الجزائر، العدد الثالث، 2004.

عايد محمود احمد جاد، أستاذ باحث مساعد ، المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء .

عبد الله عبد الشافي منصور حفتاوي : مدرس كلية التخطيط الإقليمي والعمراني ، جامعة القاهرة .

عثمان لخلف، دور ومكانة المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في التنمية الاقتصادية –حالة الجزائر– رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، كلية علوم الاقتصاد والتسيير، 1995 – 1994.

محمد راتول وصليحة فلاق "العناقيد الصناعية كآلية لمواجهة التحديات المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة" الملتقى الوطني حول "دور التجمعات والعناقيد الصناعية في تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة وفي دعم تنافسيتها محلياً ودولياً"، كلية العلوم الاقتصادية والتجارب وعلوم التسيير، جامعة قالمة، 2013.

محمد كمال خليل الحمراوي: اقتصاديات الائتمان المصرفي، الإسكندرية، دار المعارف، 2000.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار : العناقيد الصناعية كاستراتيجية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسّطة الحجم، الاطار النظري ، مجلس الوزراء المصري ، 2003 .

معهد التخطيط القومي، دور العناقيد الصناعية في تنمية القدرة التنافسية لصناعة الاثاث في مصر بالتطبيق على محافظة (مياط)، سلسلة قضايا التخطيط والتنمية (معهد التخطيط القومي)، جمهورية مصر العربية رقم (301) فبراير 2019.

منظمة العمل الدولية، مهارات التجارة والتنوع الاقتصادي في مصر حالة صناعة الأثاث، يناير، 2016.

الموقع الرسمي لمحافظة دمياط، Demietta fc.com .

Association of government : what are industrial cluster , san diego , 2011 .

David L. Barkley, Mark S. Henry: Advantages & Disadvantages of Targeting Industry Clusters, Clemson University, Clemson, South Carolina, 2001.

Hefnawy Abdulla, the rule of small manufacturing enterprises (SMEs) in sustainable regional development, ismailia, governorate as a case study in Egypt, Tu Dresden, Germany, 2006.

http://www.Masress.com/misre.lgadida/8739.

Mohammad Hussein Tavassoli : Exploring The Critical Success Factors of Industrial Clustering, Linkoping's University, Department of management & Engineering, 2009.

Rachel v. smith: industry cluster analysis: inspiring a common strategy for development central Pennsylvania workforce development corporation Lewisburg, pa, 2009.

Timothy F. Slipper: clustering occupants, Indiana Business Review, 2014

Published

2023-04-14

How to Cite

علي محمد كريم, & أ.م .د: فاطمة مصحب لفتة. (2023). دور استراتيجية العناقيد الصناعية في تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر -صناعة الأثاث دراسة حالة-. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(46), 577–595. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/531