واقع وتحليل بعض مؤشرات الأداء للمصارف الأجنبية مقارنةً بالمصارف الوطنية في الإمارات العربية المتحدة بعد عام (2005)

Authors

  • م. م علي هادي حميد الدلفي
  • أ.د وحيدة جبر خلف

Keywords:

المصارف الأجنبية والوطنية- الأنماط- المؤشرات المالية.

Abstract

تعاني كثير من المصارف المحلية من سوء الأداء المصرفي والعسر المالي مما يؤثر بشكل سلبي على تقدم النمو الاقتصادي, مما تطلب الأمر زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية الواردة على شكل وحدات مصرفية مختلفة إلى البلدان النامية سيما منها دولة الإمارات منذ منتصف ونهاية القرن التاسع عشر لتصبح من المصادر الاساسية للتمويل الخارجي لذا تكمن أهمية البحث في الدور الذي تلعبه المصارف الأجنبية  في نقل الخبرات وتعزيز المنافسة المصرفية وإيجاد فرص عمل وإعادة تدوير رؤوس الأموال, ومن ثم تحسين الأداء المصرفي, وبالتالي فأن البحث يهدف أساساً إلى معرفة الإداء للمصارف الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة, فضلاً عن دراسة الانماط لهذه المصارف مع تحديد نقاط الضعف والقوة التي تؤثر في جذب الاستثمارات الأجنبية المصرفية.

ولتحقيق هدف البحث فقد استعمل المنهج التحليلي الوصفي, لذا فإن أهم ما توصل إليه الباحث, استقطب القطاع المصرفي الإماراتي لاستثمارات أجنبية متنوعة على شكل دمج و استملاك و على شكل وحدات قائمة, ووحدات مكاتب تمثيل, هذا من جانب, ومن جانب آخر أظهرت النتائج بأن اغلب مؤشرات الأداء المصرفي المختارة  للمصارف الأجنبية فاقت أداء المصارف الوطنية وبعضها الآخر كانت ضعيفة, فضلاً عن أن المصارف الأجنبية قد ساهمت في توليد فرص عمل وتقديم الكثير من الخدمات المصرفية.

ومن ثمَّ يرى الباحث ضرورة تحسين المناخ الاستثماري لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المصرفية وفي الوقت نفسه تحديد الهدف من وراء جذب الاستثمار الأجنبي المصرفي, ومن ثم التوجه إلى الاستثمار النوعي وليس الكمي.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

- ابتهال جليل محسن, دور المصارف الأجنبية في القطاع المصرفي في العراق للمدة (2010- 2017), رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة البصرة, كلية الإدارة والاقتصاد, 2019.

- حكومة دبي, التقرير الاقتصادي لأمارة دبي, 2019.

- بالعبيدي عايدة عبير, مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع البنكي في تحسين أداء البنوك الجزائرية على المستوى القومي للمدة (2004- 2012), مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الاعمال- جامعة بسكرة, العدد1, 2016.

- صلاح رمضان عبيد و عبد الحميد سليمان ظاهر, تحليل انماط الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع المصرفي للمدة 2003- 2016, المجلة الاكاديمية نوروز, المجلد 8, العدد 4, 2019.

- القطاع المصرفي بالإمارات, يمكن النظر في: www.alroeya.com

- كريم عبيس حسان العزاوي, دور الاستثمار الأجنبي المباشر في الاقتصاد العراقي- الأهمية والفرص المتاحة, مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية, المجلد 18, العدد3, 2016.

- كوثر كريم عبد الرزاق, قٍاس وتحليل أثر أداء المصارف على إمكانات النمو الاقتصادي في ظل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بلدان مختارة), جامعة واسط, اطروحة غير منشورة, 2021.

- مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي, النشرات الإحصائية السنوية, 2013- 2018.

- مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي, النشرة الإحصائية, المجلد 26, العدد 1, 2006.

- مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي, النشرة الإحصائية, المجلد 27, العدد 1.

- مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي, النشرة الإحصائية, المجلد 28, العدد 1, 2008.

- مصرف الإمارات العربية المتحدة, التقارير السنوية, 2005- 2020.

- مصرف الإمارات العربية المتحدة, تقرير عن التطورات النقدية والمصرفية وأسواق المال في دولة الإمارات العربية المتحدة, 2020.

- مصرف الإمارات العربية المتحدة, دائرة الرقابة على المصارف, إدارة الترخيص 2020.

- مؤسسة خاصة بالتطوير الاقتصادي والتنموي الإماراتي, يمكن النظر: ar.wikipedia.org/wik

- وزارة الاقتصاد, الإمارات العربية المتحدة, التقرير الاقتصادي السنوي, الإصدار السادس والعشرين, 2018.

- UAE Bank, Statistical Bulletin, 2018.

- Bank of the United Arab Emirates, Monthly Statistical Bulletin - Banking and Monetary Data, 2020.

- Hussein A. Hassan Al-Tamimi A, Determinants of the performance of UAE commercial banks, published research, Journal of Transnational Administration, Volume 10, Umea University Library, 2008.

- Jonathan Coble and Michael Davis, Foreign Participation in East Asian Countries the Banking Sector, published research, International Section, Reserve Bank of Australia, 2003.

- Narcisa Roxana MOSTEANU and Karla Al-Ghadhaf, Smart Economic Development by Direct Use of Foreign Investments - A Case Study of the United Arab Emirates, Published Research, Journal of Information Systems and Operations Management, 2019.

- UAE Bank, Monthly Statistical Bulletin - Banking and Monetary Statistics, 2020.

- Sasedaran Gopalan, Foreign Banks in Developing Markets: Advantage or Disadvantage? Research published, Hong Kong University of Science Technology, 2014

Published

2022-12-14

How to Cite

م. م علي هادي حميد الدلفي, & أ.د وحيدة جبر خلف. (2022). واقع وتحليل بعض مؤشرات الأداء للمصارف الأجنبية مقارنةً بالمصارف الوطنية في الإمارات العربية المتحدة بعد عام (2005). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(45). Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/430