قياس العلاقة بين عجز الموازنة العامة والميزان التجاري (العجز المزدوج) العراق حالة دراسية للمدة (1990-2018)

Authors

  • صباح خشان جامعة واسط/ كلية الادارة والاقتصاد
  • ا.م.د حاتم بلحاوي جامعة واسط/ كلية الادارة والاقتصاد

Abstract

شهد العراق بعد عام 2003 تحولات مهمة في السياسة الاقتصادية اذ تحول نحو اقتصاد السوق وبرامج الاصلاح الاقتصادي وسياسة الانفتاح التجاري مما ادى الى زيادة النفقات العامة اذ كانت السمة البارزة في الاقتصاد العراقي هو ظهور العجز المالي في الموازنة العامة فضلا عن توقف اغلب المنشاءات الحيوية في القطاع الصناعي والزراعي مما ادى الى زيادة الاستيرادات لسد متطلبات الحاجة المحلية . 

مشكلة البحث هناك الاختلال في هيكل الميزان التجاري وذلك بسبب اعتماده على الصادرات النفطية مما ولد اختلال هيكلي في بنية الميزان التجاري والتي بدورها ادت الى اختلال جوهري في هيكل الموازنة العامة مما ادى الى تزامن العجز في الميزان التجاري وعجز الموازنة العامة اي العجز المزدوج  . اما فرضية البحث هناك علاقة بين العجز في الميزان التجاري والعجز في الموازنة العامة اي العجز المزدوج في العراق .

تكمن اهميه البحث في  دراسة الموازنة العامة باعتبارها المركز المالي الذي يعبر عن متطلبات الانفاق الاستثماري والاستهلاكي ودراسة الحساب الجاري باعتباره من المؤشرات الخارجية الذي يمثل طبيعة التجارة الخارجية . كما يهدف البحث بالدرجة الاساس الى التأكد من صحة الفرضية لتحديد أثر العلاقة المتبادلة بين عجز الموازنة العامة والحساب الجاري في العراق  .   تم الاعتماد على منهجين الاولى المنهج الاستقرائي من خلال دراسة الإطار النظري مؤشرات البحث وتحليلها   واستقراء اهم العوامل التي ادت الى حدوث عجز في الموازنة العامة والحساب الجاري والمنهج الثاني المنهج الكمي من خلال استعمال اساليب الاقتصاد القياسي لدراسة العلاقات السببية بين متغيرات البحث غير منهجيه (Causality Engle Granger) باستخدام برنامج(EViews9) .  تمتد حدود البحث لدراسة العجز المزدوج في العراق للمده (1990-2018)  . تم التوصل الى عدة استنتاجات وتوصيات منها :-

  • اثبتت صحة الفرضية الرئيسية من خلال الجانب التطبيقي والجانب التحليلي .
  • هناك اختلال جوهري في هيكل الموازنة العامة للعراق وذلك بسبب الحروب التي خاضها العراق والعقوبات الاقتصادية التي فرضت عليه وما نتج عنها من اختلالات هيكلية في معظم مفاصل الاقتصاد الوطني 
  • يتميز الميزان التجاري العراقي بدرجة عالية من درجة الانكشاف الاقتصادي نحو الخارج من ناحية الصادرات وذلل بسبب اعتماده بشكل مباشر على الصادرات النفطية وانخفاض نسبة مساهمة الصادرات في القطاعات الاخرى .

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر :

- دبليو تشارلز سوير. ريتشارد سبر بنكل، الاقتصاد الدولي، مكتبة لبنان ناشرون، لبنان, 2015، ص 330.

- حيدر نعمة نجيب وفريق جبار مطر، السياسات المالية في العرق ودروسها في التأثير على عرض النقد خلال المدة (1970-2009) مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد(25) كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الكوفة، ص 207.

- مهدي الحافظ، (موازنة 2008 ومحنة الاقتصاد العراقي)، مجلة الحوار، معهد التقدم لسياسات الإنمائية، السنة 3 العدد 13، كانون الثاني 2008، ص 3

- عباس كاظم الدعمي، السياسات المالية والنقدية وأداء سوق الأوراق المالية، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، ط 2، 2010، ص 3-5.

- سي يول هالود، رونالد ماكدونالد، النقود والتمويل الدولي، تعريب -محمود حسن حسني، دار المريخ لنشر، المملكة العربية السعودية، 2007، ص 118.

- غازي عبد الرزاق، المالية العامة، ط 4، دائرة وائل للنشر، الأردن -عمان، سنه النشر 2010، ص 247.

-Alberto bagnio: op cit, p 138.

- Hashemzadeh, Nozar and Loretta Wilson. The Dynamics of Current 15-Account and Budget Deficits in Selected Countries if the Middle East and North Africa, International Research Journal of Finance and Economics . 2006. P 111-129.

- Hashemzadeh. Novar and Loretta Wilson. The Dynamics of Current Account and Budget Deficits in Selected Countries if the Middle East and North Africa. International Research Journal of Finance and Economics. 2006. P 111-129.

- Michael park in , Melanie Powell , Kent Mathews , Economics ,thired edition additions

Wesley, limited, London, 1997, p 744..

Published

2020-12-01

How to Cite

خشان ص. ., & بلحاوي ا. ح. . (2020). قياس العلاقة بين عجز الموازنة العامة والميزان التجاري (العجز المزدوج) العراق حالة دراسية للمدة (1990-2018) . Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 12(38), 326-352. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/294