دعم استراتيجية قيادة الكلفة بأستعمال مصفوفات بيوت الجودة

Authors

  • م د ناطق جبار سالم جامعة واسط/ كلية الادارة والاقتصاد
  • م م رائد فاهم جامعة واسط/ كلية الادارة والاقتصاد
  • م د نوفل حسين عبد الله جامعة واسط/ كلية الادارة والاقتصاد

Abstract

انعكست التطورات الحاصلة على التقنيات الادارية الحديثة والتطور الحاصل في الصناعة على حدة المنافسة بين الشركات ، مما يتطلب من هذه الشركات مواكبة هذه التطورات وتقديم منتجات ذات جودة عالية وتكلفة واطئة تلبي متطلبات وحاجات الزبائن ولتقديم منتجات ذات جودة عالية وتكلفة واطئة يجب عليها اختيار تقنيات ادارية مناسبة لتوفر معلومات وبيانات ملائمة يمكن من خلالها الاستفادة منها في وضع استراتيجية مناسبة لتنافس مع المنتجات الشركات الاخرى ، ومن هذه التقنيات تقنية نشر وظيفة الجودة وهذه التقنية تجمع بين متطلبات الزبائن و مكونات المنتج مما يسهل على الشركة من توفر معلومات باتجاهين اتجاه الزبون واتجاه المنتج والعمل على تحليل هذه المعلومات .

وقد هدف البحث الى توفير اداة تساعد على توفير معلومات تعمل على بناء استراتيجية واضحة فضلا عن مساعدات الشركة لتقديم منتج يلبي حاجات وزغبات الزبائن وله القدرة على التنافس مع المنتجات المنافسة في السوق وتعمل على تحليل متطلبات الزبائن ومكونات المنتج في نفس الوقت وتعمل على ربط متطلبات الزبائن بمكونات المنتج .

وتستند فرضية لبحث أن اعتماد التقنيات الحديثة في أدارة الكلفة الاستراتيجية يساعد الشركة على دعم استراتيجيتها التي تتبناها ومن هذه التقنيات الحديثة نشر وظيفة الجودة من خلال المعلومات التي توفرها هذه التقنية سواء كانت هذه المعلومات تتعلق بمتطلبات الزبائن او مكونات المنتج ، وانعكاسها على تطوير المنتج من ناحية السعر والجودة .

وخلص البحث الى العديد من الاستنتاجات والتوصيات من أهم هذه الاستنتاجات ، تعتبر اداة نشر وظيفة الجودة انسب تقنية للوصول الى متطلبات ورغبات الزبائن وتحليلها وعكسها على مكونات المنتج . اما من أهم التوصيات هي عند القيام بوضع أي استراتيجية يجب ان تعتمد الشركة على معلومات مفيدة والقيام بتحليلها حتى يمكن دعم وانجاح هذه الاستراتيجية ، وتعتبر اداة نشر وظيفة الجودة اداة مهمة لتوفير هذه المعلومات وتعتبر من الوسائل المهمة لدعم الاستراتيجية المتبعة لدى الشركة .

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر

المصادر العربية

- اللامي ، أ.د.غسان قاسم داود ، سهى جمال مولود : ( بناء بيوت الجودة لتحسين الخدمات الصحية : بحث تطبيقي في مستشفى بغداد التعليمي ) ، مجلة العلوم الاقتصادية والادارية ، المجلد ( 20 ) العدد ( 78 ) ، 2014 ، ص ( 30-59 ) .

- الخطيب ، أ.م.د. سمير كامل ، م.م.تالين كايزاك لودير : ( تطبيق اداة QFD للايفاء بمتطلبات الجودة / دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الجلدية) ، مجلة الادارة والاقتصاد،العدد ( 86 ) 2011، ص(100-129.

- الكبيسي ، أ.د.صلاح الدين عواد ، أ.م.د.فضيلة سلمان داود : ( استخدام مبادئ الادارة لفايول في تنفيذ استراتيجيات بورتر التنافسية : بحث استطلاعي في شركة الصناعات الكهربائية الوزيرية ) ، مجلة العلوم الاقتصادية والادارية ، مجلد 21 ، العدد 82 ، 2015 ، ص ( 196 – 237 ) .

- جبر ، السيد وليد عباس ، الدكتور أحمد حسين جلاب ، السيدة بشرى محمد كاظم : ( المزايا التنافسية للمنتجات في السوق العراقية / دراسة مقارنة ) مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية ، ص ( 183 – 200 ) .

- الجرجري،خضير خليل شيخو : ( استراتيجية التصنيع الرشيق ودورها في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة ) دراسة استطلاعية على عدد من الشركات الصناعية في قضاء زاخو ، مجلة جامعة زاخو، المجلد 2 ( B ) ، العدد (2 ) ، من ص ( 452 – 471 ) في 2014 .

المصادر الاجنبية

Bossert, James L. Bossert( QUALITY FUNCTION DEPLOYMENT A Practitioner's Approach), ASQC Quality Press, Copyright ©1991 by ASQC Quality Press.

Abu-Assab. Samah Abu-Assab: (Integration of Preference Analysis Methods into Quality Function Deployment/ A Focus on Elderly People ) © Gabler Verlag | Springer Fachmedien Wiesbaden 2012.

Natee. Singhaputtangkul Natee , Sui Pheng Low, Evelyn A.L. Teo: (Quality Function Deployment for Buildable and Sustainable Construction), Springer Singapore Heidelberg New York Dordrecht London, © Springer Science+Business Media Singapore 2016.

Maritan. Davide Maritan: (Practical Manual of Quality Function Deployment), Springer Cham Heidelberg New York Dordrecht London, © Springer International Publishing Switzerland 2015.

Lanen. William N. Lanen, Shannon W. Anderson, Michael W. Maher (Fundamentals of Cost Accounting), © 2014 by The McGraw-Hill Companies, Inc. All rights reserved. Printed in the United States of America. Previous editions,4 edition.

Afuah. Allan Afuah (Strategic Innovation New Game Strategies for Competitive Advantage), This edition published in the Taylor & Francis e-Library, 2009, © 2009 Allan Afuah.

Rahman. Hakikur , (Developing Successful ICT Strategies: Competitive Advantages in aGlobal Knowledge-DrivenSociety) Published in the United States of America by Information Science Reference (an imprint of IGI Global), Copyright © 2008 by IGI Global.

PALEY, NORTON PALEY: (The Manager’s Guide to COMPETITIVE MARKETING STRATEGIES), Published by Thorogood 10-12 Rivington Street London EC2A 3DU, © Norton Paley 2005, Third Edition.

Hansen. Don R. Hansen, Maryanne M. Mowen: (Cost Management: Accounting and Control), Fifth Edition, COPYRIGHT © 2006.

Published

2020-12-01

How to Cite

جبار سالم م. د. ن., فاهم م. م. ر., & حسين عبد الله م. د. ن. (2020). دعم استراتيجية قيادة الكلفة بأستعمال مصفوفات بيوت الجودة. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 12(38), 148-175. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/289