تصنيف الجامعات العراقية باستخدام نموذج (CCR): دراسة تطبيقية في عينة من الجامعات العراقية

Authors

  • أثمار محمد عبد الركابي كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة سومر/العراق
  • أ. م. د رشيد بشير رحيمه كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة سومر/العراق
  • أ. م. د صالح مهدي العامري كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة سومر/العراق

Keywords:

اداء الجامعات, نموذج CCR, عوائد الحجم الثابتة, الحجم الامثل, University Performance, CCR Model, Fixed Size Returns, Optimum Size

Abstract

المستخلص

ان دخول الجامعات العراقية في التصنيفات العالمية يعد من الاهداف الرئيسية للبرنامج الحكومي الذي تسعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى تحقيقه وذلك من خلال تقييم الاداء للجامعات العراقية. هَدفت هذه الدراسة الى تصنيف بعض الجامعات العراقية من خلال تقييم اداء الجامعات  للسنوات الدراسية من (2015و حتى عام 2018) ، و توظيف نموذج ((CCR للقيام بذلك ، و تحديد الجامعات التي تحقق نسبة كفاءة تامة (100%) من خلال ( استخدام اقل قدر من المدخلات لتحقيق اكبر قدر من المخرجات )، و تحديد الجامعات غير الكفؤة مع تشخيص اسباب عدم الكفاءة ، فضلا عن معرفة الجامعات المرجعية ( الجامعات التي تُعد كنموذج تقتدي به الجامعات غير الكفؤة) .ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة فقد تم تطبيق نموذج ((CCR على بيانات  (مدخلات و مخرجات ) ثمان جامعات عراقية هي : ( الجامعة التكنولوجية ، جامعة بابل ، جامعة تكريت ، جامعة ميسان ، جامعة كركوك ، جامعة المثنى ، جامعة ذي قار ، و جامعة سومر ).تم اعتماد اربع معايير (مدخلات و مخرجات ) كأساس او معيار لتصنيف وتقييم اداء الجامعات ، وتمثلت المعايير بـ ( عدد الطلبة الموجودين ، عدد التدريسيين ؛ عدد الطلبة الخريجين ، و عدد البحوث المنشورة ) . اظهرت نتائج التقييم بأنه جامعة واحدة من اصل ثمان جامعات حققت نسبة كفاءة كاملة خلال الاربع سنوات المعتمدة للتقييم  و هي جامعة ذي قار الحاصلة على الترتيب الاول . و اهم توصيات هذه الدراسة ، ان تستفيد الجامعات التي لم تحقق نسبة كفاءة كاملة   بقدر الامكان من مؤشرات كفاءة الاداء المتحصل عليها من خلال نماذج التوجه الادخالي و الاخراجي لعوائد الحجم الثابتة  ، بغية الوصول الى الحجم الامثل و تحقيق نسبة كفاءة كاملة (100%) ، و دراسة الاسباب التي جعلت من بعض الجامعات تصل الى نسبة الكفاءة التامة و يكون تصنيفها الاول ، وان تتعاون الجامعات   (خاصة قسم الدراسات و التخطيط على مستوى رئاسة الجامعات ) و الكليات  مع الباحثين و تسهيل حصولهم على البيانات اللازمة لإجراء البحوث.

 

 

 

ABSTRACT

The entry of Iraqi universities in the global rankings is one of the main objectives of the government program, which the Ministry of Higher Education and Scientific Research seeks to achieve through the performance evaluation of Iraqi universities. This study aimed to classify some Iraqi universities by assessing the performance of universities for the academic years (2015 to 2018), and employ the model ((CCR) to do this, and identify universities that achieve a full efficiency rate (100%) through (using the least amount In order to achieve the objectives of the study, the (CCR) model was applied to achieve the maximum outputs, identifying inefficient universities with diagnosis of inefficiencies, as well as knowledge of reference universities (universities that serve as a model for inefficient universities). Data (inputs and outputs) eight Iraqi universities are: (University of Technology, University of Babylon, Jam Tikrit University, Maysan University, Kirkuk University, Muthanna University, Thi-Qar University, and Sumer University. Four criteria (inputs and outputs) were adopted as the basis or criteria for classifying and evaluating the performance of universities. The results of the evaluation showed that one of the eight universities achieved a full efficiency rate during the four years approved for evaluation, the University of Dhi Qar, which ranked first. The most important recommendations of this study, that universities that did not achieve a full efficiency ratio as much as possible benefit from performance efficiency indicators obtained through the models of input and output orientation of fixed size returns, in order to reach the optimum size and achieve a full efficiency ratio (100%), and Studying the reasons why some universities have reached the level of full efficiency and be ranked first, and that universities (especially the Department of Studies and Planning at the level of the presidency of universities) and colleges cooperate with researchers and facilitate their access to the necessary data to conduct research.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر و المراجع
*مصادر عربية
-1 مجمع اللغة العربية .(2004) . " معجم الوسيط " ، ط4 ، مكتبة الشروق العربية ، مصر.
-2 بخيت ،حيدر نعمة.(2011). " التصنيفات العالمية للجامعات و موقع الجامعات العربية و العراقية منها " ،كلية الادارة و الاقتصاد – جامعة الكوفة ، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الادارية ، المجلد4، الاصدار20، P:7-46
3- عمراوي، زينب .(2013). "قياس الكفاءة للبنوك باستخدام التحليل التطويقي للبيانات (DEA)" ،كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير – جامعة الجزائر .
4- رضوان، بواب .(2015) . " الاداء الوظيفي و الاجتماعي للأٌستاذ الجامعي في نظام الألمدي (LMD) " ، جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل - الجزائر، مجلة العلوم الانسانية و الاجتماعية ، العدد21 .
5- مهنا، رامي نهيل.(2015). " تقييم كفاءة الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية في قطاع غزه باستخدام تحليل مغلف البيانات " .
6- داود، فضيله سلمان، البلداوي ،علاء عبد الكريم.((2012. " قياس كفاءة جودة خدمات المراكز الصحية في محافظة كربلاء باستخدام نماذج التحليل التطويقي للبيانات (DEA) " .
-7 الدليمي، فريح خليوي حمادي . (2008). " قياس الكفاءة النسبية لقطاع صناعة السكر في الباكستان باستخدام اسلوب تحليل مغلف البيانات " اطروحة مقدمة الى جامعة سانت كلمنتس العالمية ، التخصص فلسفة في الادارة الصناعية .
8- لطيف، محمد .(2018) . "سبل ارتقاء الجامعات العراقية ضمن التصنيف العالمي للجامعات" ، وقائع الندوة الحوارية التي نظمها قسم ادارة الازمات في مركز الدراسات الاستراتيجية – جامعة كربلاء .
-9 العرداوي، خالد .((2018 . " سبل ارتقاء الجامعات العراقية ضمن التصنيف العالمي للجامعات" ، وقائع الندوة الحوارية التي نظمها قسم ادارة الازمات في مركز الدراسات الاستراتيجية – جامعة كربلاء .
- 10قمر و آخرون ،مجذوب احمد ،محمد، محجوب الصديق ،حامد ، موسى مكي ،داود، محمد عبد الله .(2017) . " الاداء الاكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بكليتي التربية جامعتي دنقلا و القضارف كما يدركها الطلبة " ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي ، المجلد10 ، العدد29 .
-11الناصر، عامر عبد الرزاق عبد المحسن .((2015 . " تطوير راس المال البشري في اطار مجتمعات الممارسة : دراسة مقارنة باستخدام تحليل مغلف البيانات " ، كلية الادارة و الاقتصاد ، جامعة الموصل ، مجلة العلوم الاقتصادية و الادارية ، المجلد21 ، العدد86 .
12- السعيدي و آخرون ، محمد بن علي ، الفهدي ، راشد بن سلمان ، لاشين ، محمد عبد الحميد .((2014 . " متطلبات تحسين الكفاءة النسبية للأقسام الأكاديمية بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس باستخدام اسلوب تحليل مغلف البيانات " ، مجلة العلوم التربوية – عُمان ، المجلد1 ، العدد3 .
-13 صالح، ربيع خلف ، فاضل، عادل منصور.((2018 . "استخدام تحليل مغلف البيانات لتقييم كفاءة الشركات العراقية في ظل التوجهات الاصلاحية : دراسة تطبيقية في عدد من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية " ، كلية الادارة و الاقتصاد ، جامعة بغداد 38– العراق ،مجلة الدنانير ، العدد12 .
-14 عبد الحميد، مظهر خالد.(2017) . " استخدام التحليل التطويقي للبيانات (DEA) في قياس كفاءة التعليم المهني ( الصناعي انموذجا) دراسة استطلاعية" ، كلية الادارة و الاقتصاد – جامعة تكريت ، مجلة تكريت للعلوم الادارية و الاقتصادية ، المجلد4 ، العدد40 .
15- جواد ، لمعان عباس محمد .(2015). " قياس كفاءة مكاتب المفتشين العموميين باستعمال تحليل تطويق البيانات (DEA) " ، جامعة بغداد – العراق .
16- الطائي و آخرون ، محمد ، بدر صالح ، نعمه الخفاجي , عبد الناصر زايد .( 2012) ." ضمان الجودة و اثره في اداء كليات الاقتصاد و العلوم الادارية " ،الجزء الاول ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع ، عمان – الاردن .
17- العشاري ،عمر محمد ناصر ،كامل ، رؤى باسل .((2017. " قياس كفاءة الاقسام العلمية باستخدام النموذج التجميعي مع تطبيق عملي " ، مجلة العلوم الاقتصادية - العراق ، المجلد1 ، العدد 2.
18- محمد ، مجدي ابراهيم . (2013) . " جودة الاداء " ، ط1 ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، الاسكندرية – مصر .
* مصادر اجنبية
1- Wang.Xiaochang.(2010). "Performance measurement in universities – Managerial Perspective " , University of Twente .
2- Cunha .Mariana , Rocha , Vera.(2012). "On the Efficiency of Public Higher Education institutions in Portugal : An Exploratory Study " .

Published

2020-03-20

How to Cite

محمد عبد الركابي أ. ., بشير رحيمه أ. م. د. ر. ., & مهدي العامري أ. م. د. ص. . (2020). تصنيف الجامعات العراقية باستخدام نموذج (CCR): دراسة تطبيقية في عينة من الجامعات العراقية. Al Kut Journal of Economic and Administrative Sciences, 12(35), 33-54. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/238