تقييم الأداء الاقتصادي والمالي لكلية المستقبل في محافظة بابل للمدة ((2010 – 2018))

Authors

  • صابرين طاهر محمود
  • أ . م .د ازهار شمران جبر

Abstract

تهدف دراسة البحث إلى بلوغ مجموعة من الأهداف منها التعرف على اداء الكلية، ومعرفة دور تقييم الأداء الاقتصادي والمالي في تحديد كفاءة الكلية ومدى تحقيق أهدافه، وتحديد المعايير والمؤشرات الاقتصادية والمالية المستخدمة في عملية التقييم وتطبيق المؤشرات الاقتصادية والمالية المعتمدة على حالة الكلية.

اما فرضية الدراسة يمكن القول ان كلية المستقبل الجامعة من خلال انشطتها المختلفة تستطيع أن تطبق معايير تقويم الأداء المالي على مستوى اقسام الكلية المختلفة للوقوف على كفاءة ونشاط الكلية وما المعوقات التي تعترض لها.

وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج كان أهمها ان كلية المستقبل الجامعة استطاعت في تخفيض معدلات البطالة على مستوى الخريجين بشكل عام وأصحاب الشهادات العليا بشكل خاص حيث بلغ عدد الموظفين (877) موظف من ضمنهم الأساتذة من أصحاب الشهادات العليا(الماجستير والدكتوراه)، لذلك يعد من المشاريع الاقتصادية المهمة لما يوفره من فرص عمل. واختتمت الدراسة بجملة من التوصيات ولعل ابرزها هي ضرورة قيام الكلية بتوافر نظام واسع ومتكامل للمعلومات والبيانات عن هيكل الكلية والتكاليف والايرادات بما يسهل عملية تقويم كفاءة الأداء الاقتصادي الشامل خلال مدة قصيرة لتلافي المشكلات والمعوقات التي يتم اكتشافها ولضمان عدم تكرارها في المستقبل.

Downloads

Download data is not yet available.

References

موقع كلية المستقبل الجامعة ، على الرابط التالي

https://www.mustaqbal-college.edu.iq/aboutcollege.aspx)

قسم الحسابات في كلية المستقبل الجامعة.

بان هاني ايوب , واخرون , تقوٌم كفاءة الاداء باستخدام بعض المؤشرات الإنتاجية , ، 2011.

جاسم محمد حبيب العزي, مقدمة في تقييم المشاريع الزراعية, مطبعة التعليم العالي , الموصل ,1989.

جميل احمد توفيق , اساسيات الادارة المالية , دار النهضة للطباعة والنشر ,لبنان 1984.

خالد وهيب الراوي ,التحليل المالي للقوائم المالية والافصاح المحاسبي ,ط1,دار الميس للنشر والتوزيع , عمان ,2000.

عبد المعطي ارشد , محفوظ احمد جودة, ادارة الائتمان ,ط1,دار وائل للطباعة والنشر, عمان ,1999.

Published

2022-09-27

How to Cite

صابرين طاهر محمود, & أ . م .د ازهار شمران جبر. (2022). تقييم الأداء الاقتصادي والمالي لكلية المستقبل في محافظة بابل للمدة ((2010 – 2018)). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(44), 195–219. Retrieved from http://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/414