دور القيادة البارعة في تعزيز الذكاء التنافسي التسويقي دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل اسمنت الكوفة

Authors

  • زينب كاظم ابراهيم
  • أ.م. د. ضرغام علي مسلم العميدي

Keywords:

القيادة البارعة , اليقظة التسويقية , معمل سمنت الكوفة

Abstract

إنّ الغرض من البحث هو التعرّف على الدور الذي يمكن أنْ تؤدّيه القيادة البارعة في تعزيز الذكاء التنافسي, وقد تَمَّ اختيار العاملين في معمل سمنت الكوفة كمجتمع للبحث لبيان مدى اتّفاقهم على أهمّية علاقة وتأثير القيادة البارعة في تعزيز الذكاء التنافسي, وذلك  بوصفهم الفئة ذات العلاقة في هذا المجال. واعتمد البحث على ثلاثة أبعاد في قياس المتغيّر   المستقلّ للقيادة البارعة وهي: (السلوك المنفتح , السلوك المغلق , المرونة الزمنية) , كما تبنّى البحث المتغيّر التابع الذكاء التنافسي كمتغيّر أحادي البعد، واشتملت عيّنة البحث على 262 عاملا يعملون في معمل سمنت الكوفة, واعتمد البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات, كما تَمَّ استعمال المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات من خلال برنامج(SPSS V.26) لإيجاد: (المتوسّط , الانحراف المعياري , الارتباط ودرجة التأثير).  توصّل البحث إلى وجود علاقة تأثير وارتباط مباشرة، وذات دلالة معنوية بين القيادة البارعة والذكاء التنافسي التسويقي, وهذه النتيجة تعكس إمكانيات القيادات والأفراد العاملين على تعزيز الذكاء التنافسي التسويقي للمنظّمة المبحوثة إذْا ما أظهرت قدرتها على ممارسة تلك السلوكيات بصورة مستمّرة فضلًا عن إنّ الدراسة توصّلتْ إلى أنّ السلوك المنفتح للمديرين في الأقسام ينعكس ايجابا في تعزيز الذكاء التنافسي للأفراد بشكل عام والسلوك الاستكشافي بشكل خاصّ.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

Ahmad, B., Liu, D., Asif, M. H., Ashfaq, M., & Irfan, M. (2022). Ambidextrous leadership and service recovery performance under B2B selling context: an examination through service innovation capability. Sage Open, 12(2), 21582440221096454.‏

Akıncı, G., Alpkan, L., Yıldız, B., & Karacay, G. (2022). The Link between Ambidextrous Leadership and Innovative Work Behavior in a Military Organization: The Moderating Role of Climate for Innovation. Sustainability, 14(22), 15315.‏

Al-Eida, S. N. S. (2020). The impact of ambidextrous leadership on organizational excellence: an applied study in small and medium enterprises in Qatar. International Journal of Business and Management, 15(9), 163.‏

Alghamdi, F. (2018). Ambidextrous leadership, ambidextrous employee, and the interaction between ambidextrous leadership and employee innovative performance. Journal of Innovation and Entrepreneurship, 7(1), 1-14.‏

Atkinson, P., Hizaji, M., Nazarian, A., & Abasi, A. (2022). Attaining organisational agility through competitive intelligence: the roles of strategic flexibility and organisational innovation. Total Quality Management & Business Excellence, 33(3-4), 297-317.‏

Calof, J. L., & Wright, S. (2008). Competitive intelligence: A practitioner, academic and inter‐disciplinary perspective. European Journal of marketing.‏

Duc, L. A., Tho, N. D., Nakandala, D., & Lan, Y. C. (2020). Team innovation in retail services: the role of ambidextrous leadership and team learning. Service Business, 14(1), 167-186.‏

Gerlach, F., Hundeling, M., & Rosing, K. (2020). Ambidextrous leadership and innovation performance: a longitudinal study. Leadership & Organization Development Journal, 41(3), 383-398.‏

Haider, S. A., Zubair, M., Tehseen, S., Iqbal, S., & Sohail, M. (2021). How does ambidextrous leadership promote innovation in project-based construction companies? Through mediating role of knowledge-sharing and moderating role of innovativeness. European Journal of Innovation Management.‏

Hanif, N., Arshed, N., & Farid, H. (2022). Competitive intelligence process and strategic performance of banking sector in Pakistan. Int. J. Bus. Inf. Syst., 39(1), 52-75.‏

Hassan, S. M., & Dawood, F. S. (2020). MARKETING VIGILANCE AND ITS ROLE IN AMBIDEXTERITY PERFORMANCE APPLIED RESEARCH IN BAGHDAD COMPANY FOR SOFT DRINKS. International Journal of Management (IJM), 11(12).‏

Kurniawati, D. T., Rahman, A. F., & Athoillah, M. (2022). Effect of ambidextrous leadership, adaptive leadership on employee ambidexterity of state banks in Indonesia: mediating approach. International Journal of Research in Business and Social Science (2147-4478), 11(9), 140-149.‏

Luu, T. T. (2017). Ambidextrous leadership, entrepreneurial orientation, and operational performance: Organizational social capital as a moderator. Leadership & Organization Development Journal.‏

Martínez-Climent, C., Rodríguez-García, M., & Zeng, J. (2019). Ambidextrous leadership, social entrepreneurial orientation, and operational performance. Sustainability, 11(3), 890.‏

Mohiya, M., & Sulphey, M. M. (2021). Do Saudi Arabian leaders exhibit ambidextrous leadership: A qualitative examination. Sage Open, 11(4), 21582440211054496.

Mueller, J., Renzl, B., & Will, M. G. (2020). Ambidextrous leadership: A meta-review applying static and dynamic multi-level perspectives. Review of Managerial Science, 14(1), 37-59.‏

Oluwafemi, T. B., Mitchelmore, S., & Nikolopoulos, K. (2020). Leading innovation: Empirical evidence for ambidextrous leadership from UK high-tech SMEs. Journal of Business Research, 119, 195-208.‏

Rosing, K., Rosenbusch, N., & Frese, M. (2010). Ambidextrous leadership in the innovation process. In Innovation and international corporate growth (pp. 191-204). Springer, Berlin, Heidelberg.‏

Sadiq, M. N., & Nawaz, M. S. (2022). Nexus between Ambidextrous Leadership and Xenophobia in Construction Project Success. iRASD Journal of Management, 4(2), 330-345.‏

Štefániková, Ľ., & Masàrovà, G. (2014). The need of complex competitive intelligence. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 110, 669-677.‏

Waithaka, P. (2022). STRATEGIC INPUTS OF COMPETITIVE INTELLIGENCE AND COMPETITIVE ADVANTAGE AMONG COMMERCIAL BANKS, IN KENYA. American Journal Of Strategic Studies, 4(1), 1-29.‏

Zarb, K. B., Robertie, C. S. D. L., & Zouaoui, S. K. (2017). Ambidextrous leadership as a multidimensional construct. In Country experiences in economic development, management and entrepreneurship (pp. 811-824). Springer, Cham.‏

Zuraik, A., Kelly, L., & Perkins, V. (2020). Gender differences in innovation: the role of ambidextrous leadership of the team leads. Management Decision

Published

2023-06-24

How to Cite

زينب كاظم ابراهيم, & أ.م. د. ضرغام علي مسلم العميدي. (2023). دور القيادة البارعة في تعزيز الذكاء التنافسي التسويقي دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل اسمنت الكوفة. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(47), 52–68. Retrieved from https://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/555