استعمال تحليل السبب والنتيجة في تقدير دالة التكاليف
Keywords:
تحليل السَّبب والنتَّيجة، تخفيض التكاليف، جودة الانتاج، دالة التكاليف، رضا الزبائنAbstract
يهْدُفُ البحث إلى دراسة وتحليل إمكانيةِ تطبيقِ تحليل السبب والنتيجة في الوحداتِ الاقتصاديةِ العراقيةِ لتقدير دالة التكاليف، وتمثَّلتْ مشكلة البحث في ضُعفِ وضوحِ مفاهيم وأساليب وتقنيات إدارة التكلفة وإهمالها من قبل القائمين على إدارةِ الوحداتِ الاقتصاديةِ العراقيةِ، ممّا يَدُلُّ على قصورِ الاهتمام بالمقاييسِ الماليةِ وغير المالية اللاّزمة لتنفيذِ الاستراتيجيّاتِ التنافسيةِ وتقييم الأداء المستدام، ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته تمَّ اختيار مصنع نسيج وحياكة واسط التابع للشركة العامّة للصناعات النسيجية والجلدية الواقع في مركز محافظة واسط محلاً للبحث، إذ تم تقييم أداِئهِ وتقديم أنموذجاً لحل المشكلات التي تواجهه من خلال مخطط تحليل السبب والنتيجة.
وقد تَمّ التوّصل إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمّها: إن علاقةَ السَّببِ والنتَّيجةِ ليست مجردَ ارتباطٍ، إنّما تمثَّلُ علاقةً معقولةً بين مستوى النشاطِ وتكاليفهِ لأنّها تمنُح المحللّين والمديرين الثقةَ في العلاقاتِ المقدّرةِ بِشكلٍ متكررٍ في مجموعاتٍ أخرى من البياناتِ، كما إنَّ تحدَيد موجّهات التكلفةِ يعطي المديرين رؤيةً إلى طرائقَ عدةً تستعمُلها لتخفيضِ التكاليفِ وكمَيةِ الموجّهاتِ، كما إنّ الانْخِفَاض المستمر في كمية المبيعات لمصنع نسيج وحياكة واسط ابتداءً من العام 2016 يعود إلى عَدِمِ وَجُوِّد أيَّ تحديث للخطوط الانتاجية ورداءة المكائن الْمُسْتَعَمَّلَة فضلاً عن انْخِفَاضِ تكاليف الإعْلَانَّ أو الترويج بشكل كَبِير، وهذا أثر على تصريف المنَتَجَات وبيعها بسبب عَدِمَ معرفة الزبائن بمواصفات وميزات منَتَجَات الْمُصَنِّع ثم عَدِمَ التوجّة لشرائها.
Downloads
Metrics
References
First: Books
Horngren, Charles T., Srikant M. Datar, and Madhav V. Rajan, (2012), “Cost Accounthing: a Managerial Emphasis”, Global Edition, Fourteenth Edition, Boston Columbus Indianapolis New York San Francisco Upper Saddle River.
- D. L. Goetsch and S. Davis, Quality Management For Organizational Excellence: Introduction to Total Quality NJ: Printice Hall International, Inc. 2010.
- E. J. Blocher, E. J. Blocher, and G. Cokins, "Cost Management a strategic emphasis". 2011, Fifth Edition.
- G. K. K. Jens J.Dahlgaard, Kai Kristensenv, "Fundamentals of Total Quality Management", vol. 4, ISBN 0 7487 7293 6, First published in 1998 by:Taylor & Francis. 2002.
- Hilton, R.W., and D.E. Platt. (2011). "Managerial Accounting: Creating Value in Dynamic Business Environment." Ninth Edition (Global Edition), Library of Congress Cataloging-in-Publication Data.
- Ohno, Taiichi (1988). "Toyota production system: beyond large-scale production". Portland, OR: Productivity Press. ISBN 0-915299-14-3.
- P. M. Charantimath, Total Quality Management,2011, Second Edi. Published by Pearson India Education Services Pvt. Ltd, CIN: U72200TN2005PTC057128, formerly known as TutorVista Global Pvt. Ltd, licensee of Pearson Education in South Asia.
- P. M. Charantimath, "Total Quality Management",2017, Third Edit. Published by Pearson India Education Services Pvt. Ltd, CIN: U72200TN2005PTC057128, formerly known as TutorVista Global Pvt. Ltd, licensee of Pearson Education in South Asia.
Second: Periodicals and Researches:
M. George, "the six sigma process and improvement tools", pp. 27–29, 2002.
George, rowlands, price and maxey, “the lean six sigma pocket tool book”, mcgraw-hill, 2005.
A. Hayes, “what is an ishikawa diagram ? Understanding ishikawa diagrams process to make an ishikawa diagram,” pp. 2–3, 2020.
B. Neyestani, “seven basic tools of quality control: the appropriate techniques for solving quality problems in the organizations,” ssrn electron. J., pp. 1–10, 2017, doi: 10.2139/ssrn.2955721.
D. V. P. Saini, “concepts of quality, total quality and total quality management,” manag. Decis., vol. 3, no. 2, pp. 1–249, 2016.
Evans, j.r. & lindsay, w.m. 2008. "Managing for quality and performance excellence". Seventh ed. Canada: thomson.
G. Ilie and c. N. Ciocoiu, ilie g. And. Ciocoiu c.n. "Application of fishbone diagram to determine the risk of an event with multiple causes management research application of fishbone diagram to determine the risk of an event with multiple causes,” manag. Res. Pract., vol. 2, no. 1, pp. 1–20, 2010, [online]. Available: http://mrp.ase.ro/no21/f1.pdf
Ishikawa, dr. Kaoru, “guide to quality control”, asian productivity organization, 1976.
L. And j. E. Reeb, “part 5: cause-and-effect diagrams.”, em 8984 • august 2009, published august 2009. Reviewed december 2013. Redesigned may 2015., https://catalog.extension.oregonstate.edu/
L. Liliana, “a new model of ishikawa diagram for quality assessment,” iop conf. Ser. Mater. Sci. Eng., vol. 161, no. 1, 2016, doi: 10.1088/1757-899x/161/1/012099.
Loredana, “the analysis of causes and effects of a phenomenon by means of the ‘fishbone’ diagram,” analele univ. Constantin brâncuşi din târgu jiu ser. Econ., vol. 1, no. 5, pp. 97–103, 2016.
Masoud hekmatpanah, “the application of cause and effect diagram in the oil industry in iran: the case of four liter oil canning process of sepahan oil company,” african j. Bus. Manag., vol. 5, no. 26, pp. 10900–10907, 2011, doi: 10.5897/ajbm11.1517.
N. C. Jonathan trout, “the 5 whys method: getting to the root cause quickly.”2020 . Https://www.reliableplant.com/5-whys-31870
N. Keith and m. Frese, “effectiveness of error management training: a meta-analysis,” j. Appl. Psychol., vol. 93, no. 1, pp. 59–69, 2008, doi: 10.1037/0021-9010.93.1.59.
O. Serrat and o. Serrat, “the five whys technique,” knowl. Solut., no. February 2009, pp. 307–310, 2017, doi: 10.1007/978-981-10-0983-9_32.
Payne, cara "total quality management (tqm) tools" (2004): columbia copyright by: the university of british columbia school. Web: www.slais.ubc.ca/people/students/resumes/c.../tqmtools.pdf.
R. B. Pojasek, “asking ‘why?’ five times,” environ. Qual. Manag., vol. 10, no. 1, pp. 79–84, 2000, doi: 10.1002/1520-6483(200023)10:179::aid-tqem103.0.co;2-h.
R. D. Reid, “cause and effect diagrams,” qual. Prog., vol. 42, no. 1, pp. 24–25, 2009, doi: 10.4324/9780080458793-15.
R. Laqua, “using lean 5m + e to discover probable causes o bable causes,”9, jun, 2020.
S. G. Isaksen, “a review of brainstorming research: six critical issues for inquiry,” new york, pp. 1–28, 1998.
T. P. Masejane, “total quality management and organisational peformance in,” no. February, 2012.
V. A. Deshpande, “cause-and-effect diagram for a teaching learning process ( cedtlp ) – a case cause-and-effect diagram for a teaching learning process ( cedtlp ) – a case study,” ind. Eng. J., vol. 1, no. 2, pp. 41–42, 2008.
Z. Hoque, “20 years of studies on the balanced scorecard: trends, accomplishments, gaps and opportunities for future research,” br. Account. Rev., vol. 46, no. 1, pp. 33–59, 2014, doi: 10.1016/j.bar.2013.10.003.
Keyes, “continuous improvement in the amusement park industry: an illustration thesis,” no. December, pp. 1–47, 2011.
P. Masejane, “total quality management and organisational peformance in,” no. February,2012.
Third: Foreign Website:
https://www.amazon.com/DavidGoetsch/e/B001H6O86I%3Fref=dbs_a_mng_rwt_scns_share
https://en.wikipedia.org/wiki/Stanley_Stewart_Davis -2
https://help.imocha.io/what-is-difficulty-level-analysis-in-candidate-report
https://almendhar.wordpress.com
http://acadcon.com/life-skills/?p=2977.
https://www.crunchbase.com/organization/storebox
https://hrdiscussion.com/hr131376.html
https://sites.google.com/site/drmohama/sixsigma
https://www.who.int/epi-win-19
https://www.tableau.com/learn/articles/root-cause-analysis
https://www.linkedin.com/pulse/how-conduct-effective-root-cause-analysis-5ms-e-nashwa-saad-mba