علاقة بعض الخصائص الشخصية والوظيفية لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية الكوت الجامعة بمقومات نظام التعلم المدمج
Keywords:
التعليم – التعلم- التدريس - التعلم التقليدي - التعلم الإلكتروني- التعلم المدمج- الايجابيات والسلبيات.Abstract
يهدف البحث الحالي الى قياس علاقة الارتباط بين بعض الخصائص الشخصية والوظيفية لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية الكوت الجامعة بمقومات التعلم المدمج. استخدم الباحث، المنهج الوصفي التحليلي لإنجاز إطاره الفكري والتطبيقي. وقد تم تصميم الأستبيان لجمع البيانات حسب توجهات العينة القصدية للبحث، قوامها (50) من أعضاء هيئة التدريس للكلية المبحوثة عن خصائصهم الشخصية، وتوجهاتهم أزاء مقومات التعلم الإلكتروني وعن مساهمات عضو هيئة التدريس ودوره في نجاح تطبيق نظام التعلم المدمج في مؤسسته التعليمية. تم توظيف الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)،لإستخراج وتحليل نتائج البحث واختبار الفرضيات. أهم الاستنتاجات: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات توجهات عينة البحث نحو مقومات نظام التعلم المدمج تعزى إلى متغيري مستوى التعليم ومدة الخدمة- وجود علاقة ارتباط طردية موجبة بين دور عضو هيئة التدريس ومقومات التعلم المدمج. أهم التوصيات:- خلق بيئة تربوية وتعليمية تعلمية تفاعلية تتوافر فيها مقومات نجاح تطبيق نظام التعلم المدمج من أجل إثراء جودة مكونات العملية التعليمية وأبعادها: المعرفية والمهارية والوجدانية، تقليديا والكترونيا لتحقيق الأهداف لتنمية المجتمع لتلبية حاجة سوق العمل- ينفذ عضو هيئة التدريس التعليمات والضوابط ويجسد الثقافة المؤسسية ومبادئ اخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية والهوية الوطنية محليا وعالميا.
Downloads
Metrics
References
Yulia, H. ,Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal), 2020,P::11.
الخوالدة, مؤيد. أثر استخدام أسلوب التعلم الإلكتروني على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة التربية الاجتماعية والوطنية في الأردن واتجاهاتهم نحوه , مجلة دراسات العلوم التربوية,2013, 40(1), 371-387.
ناصر, ديمة, فاعلية استخدام التعليم المتمازج في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مقرر الدراسات الاجتماعية , رسالة ماجستير غير منشورة جامعة دمشق, دمشق, 2013
الربيعي, محمد, اثر التعليم المتمازج والحوسبة في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثاني المتوسط, ,أطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة بغداد, العراق, 2012
العريفي, محمد, اثر استخدام التعليم المتمازج في اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس أمانة العاصمة الحكومية والأهلية لمفهومات الاجتماعيات واتجاهاتهم نحوها , أطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة عدن, اليمن, 2010
Maguire, R., Professional Development on Blending Learning Environment for Middle School. Mathematics, (M.A. dissertation) Canada university of Toronto, 2005.
عزال, نصير محمد, أثر استراتيجيات التسويق المصرفي في أداء المؤسسات التعليمية العراقية – أطروحة دكتوراه- جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا , السودان :2013, ص :106-109.
أحمد عودة , القياس و التقويم في العملية التدريسية , عمان : دار الأمل , الطبعة الثانية, 1993 ص : 345.
لجنة معيار التدريس والتعلم , استراتيجية التدريس والتعلم والتقويم , وحدة ضمان الجودة , كلية التربية النوعية - جامعة المنيا, السنة( بلا) , ص: 3.
علي حسين حجاج, عطية محمود , نظريات التعلم: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت, 1978, ص:7.
عطية, محسن علي, الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان , 2008, ص163.
المحيسن , إبراهيم, التعليم الإلكتروني ترف أم ضرورة ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل 16-17 شعبان جامعة الملك سعود , كلية التربية , الرياض ,2002, ص:4.
الشهري, فايز عبد الله, التعليم الإلكتروني في المدارس السعودية قبل أن نشتري القطار هل وضعنا القبضان , الرياض , دار المعرفة ,2002,ص:4.
الخان , بدر, إستراتيجية التعليم الإلكتروني ترجمة الموسوي علي بن شرف وآخرون , سوريا, دار شعاع للنشر والعلوم, 2005, ص:18.
الغريب زاهر اسماعيل, التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف, عالم الكتب, القاهرة,2009, ص: 54.
عامر , طارق عبد الرؤوف , التعليم عن بعد والتعليم المفتوح, دار اليازوري العلمية , عمان , الأردن,2007, ص:175.
حسن زيتون, رؤية جديدة في التعليم التعلم الإلكتروني : المفهوم –القضايا- التطبيق - التقييم, المملكة العربية السعودية الرياض, الدار الصوتية للتربية,2005,ص:20.
الموسى , عبد الله عبد العزيز مرجع سبق ذكره ,2002,ص14.
أحمد , أمال محمد محمود, أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس الكيمياء على التحصيل والاتجاه نحوه, وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة التربية العلمية, 14(3), ص 112-173.
Harvey Singh, Building Effective Blended Learning Programs: Issue of Educational Technology November - December 2003, Volume 43, Number 6, Pages 51-54.
أماني عبد القادر محمد شعبان , معوقات استخدام التعليم المدمج في الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة ,مجلة كلية التربية – جامعة المنوفية , العدد 1- مجلد33-2018 نقل عن :
Partridge, H., Ponting, D.,& Mccay, M., Good Practice Report: blended learning, Australian Learning and Teaching Council. 2011.
Khan, B. H.. Managing e-learning strategies: Design, delivery, implementation and evaluation, Information Science Publishing ,,2005,3.
Lim, D,, Team learning performance and collaboration between online and blended learning delivery groups, International Journal of E-learning, 6(3) 2006,, pp:475-477.
rederick, H. Blended learning in entrepreneurship education in the Asia-pacific, A grounded Theory approach to entrepreneurship pedagogy, submitted to small enterprise conference ,2007, 23-26 September Auckland, New Zealand,2 , pp:72-87
السيد, يسرى مصطفى, اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية نحو التعلم المدمج في التدريس مجلة الجامعة الخليجية: قسم التربية, 2011, ص:837.
زامل, مجدي علي, اتجاهات طالبات كلية العلوم التربوية نحو التعلم المدمج بعد دراستهن للمساقات الجامعية المدمجة مجلة اتحاد الجامعات العربية,2012, ص:93.
أبو الروس, عادل منير , فاعلية التعليم المدمج في تنمية مها ا رت القراءة الإبداعية لدارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى, المجلة التربوية الدولية المتخصصة. 4, (7) 1 – 22, 2015,
جون, اليسون ليتل, وبجلز, كريس مرجع سبق ذكره ,2012,. ترجمة: , عادل السيد سرايا, هشام بركات بشر حسين.
Harvey Singh, Building Effective Blended Learning Programs: Issue of Educational Technology November - December 2003, Volume 43, Number 6, Pages 51-54.
كاظم الزبيدي- عباس الجبوري, التحول الإدراكي للتعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا وما قبلها, مجلة القادسية للعلوم الإنسانية, عدد خاص
بالمؤتمر العلمي الثاني الالكتروني لكلية ا لفنون الجميلة – جامعة ا لقادسية , المجلد 24,العدد 3(2) ,2021.
علي رسام هاجد السبيعي- علي عبدالله أحمد القباطي, واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية, العدد الواحد والعشرون تاريخ الإصدار: 2 – تموز – 2020 م.561 Arab Journal for Scientific Publishing (AJSP) ISSN: 2663-5798