الاقتصاد العراقي بين الظاهرة الريعية وضرورات التنويع

Authors

  • م. د عماد خلیل عیدان

Keywords:

الاقتصاد الريعي، الريعية، الاقتصاد العراقي، القطاع النفطي، أحادية الاقتصاد.

Abstract

         يلعب القطاع النفطي و الإيرادات النفطية دورا أساس في الاقتصاد العراقي ، إذ تُسهمُ بنحو 70% من الناتج المحلّي الإجمالي، ونحو 94% من موارد الموازنة العامّة، و98% من قيمة الصادرات. ونظرة بسيطة لتلك النسب تبيّن أنّ هذا الاقتصاد  يعاني من الهيمنة  الريعية أو الأحادية الاقتصادية؛ بسبب الاعتماد شبه الكامل على هذا النفط في تسيير بقية النشاطات الاقتصادية الأخرى ، يقابلها الإهمال الكبير والتهميش المستمرّ لدور القطاعات الأخرى ( الزراعي، الصناعي، الخدمي )، الأمر الذي أدّى بمرور الوقت إلى استفحال هذه الظاهرة مسببة اختلالات مزمنة، يعاني منها الاقتصاد العراقي، الأمر الذي دفع باتّجاه البحث عن استراتيجيات أو سيناريوهات تستند إلى تخطيط علمي واضح يؤدّي بدوره إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية لمختلف القطاعات الاقتصادية؛ لتُسهمُ في التخفيف والحدّ من الهيمنة الريعية.  وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصّل إلى جملة من الاستنتاجات، خُتِمّ البحث ببعض المقترحات التي يأمل أن تأخذ طريقها إلى أصحاب القرار والإدارات الحكومية؛ من أجل الحدّ من هذه الظاهرة باتّجاه تطبيق آليات التنويع

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

أولا- المصادر العربية :

- ابن منظور، لسان العرب، المجلّد الثامن، ط1، دار المعارف، الكويت، 1966.

- أديب قاسم شندي، استشراف مستقبل الاقتصاد العراقي، واسط، 2015.

- أحمد عمر الراوي، القطاع الخاصّ العراقي ودوره في عملية التنمية الاقتصادية، مجلّة المستنصّرية للدراسات العربية والدولية، الجامعة المستنصّرية، 2017.

- أسامة عبد الرحمن، البيروقراطية النفطية ومعضلة التنمية – مدخل إلى دراسة إدارة التنمية في دول الجزيرة العربية المنتجة للنفط، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة عالم المعرّفَة، الكويت، 1982.

- البنك المركزي العراقي، المديرية العامّة للإحصاء والأبحاث، التقرير الاقتصادي السنوي، بغداد، سنوات متفرّقة.

- بلغيت عبد الله، الاقتصاد السياسي للدولة الريعية النفطية في أفريقيا الاستوائية، دراسة حالة الغابون، مجلّة البحوث القانونية والاقتصادية، الجزائر، المجلّد 3 ، العدد 1 ، 2020.

7- توبي شيللي، النفط السياسة، والفقر، والكوكب، ترجمة دينا الملاح، مكتبة العبيكان للنشر، الرياض، 2010.

- حازم الببلاوي، الدولة الريعية في الوطن العربي، في الأمّة والدولة والاندماج في الوطن العربي، ج1، مركّز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1989.

- حسن محمد سلمان، التطوّر الاقتصادي في العراق، التجارة الخارجية والتطوّر الاقتصادي 1864-1958، ج1، العصرية للطباعة والنشر، صيدا، بيروت، 2006.

- حسين عبد الله، مستقبل النفط العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2006.

- حسين عجلان حسن، تنويع قدرات الاقتصاد العراقي في ظلّ الهيمنة الريعية للواقع الراهن والحسابات المستقبلية، مجلّة المنصور، العدد 27، 2015.

- حسين حمه سعيد ، نظرية أمارتيا سن في العدالة، ونتائج تطبيقها على التشريعات المالية العراقية الفيدرالية، رسالة ماجستير، جامعة المنصورة، غير منشورة، كلّية الحقوق.

- حيدر شلب وشكه، إيرادات النفط في العراق وإمكانيات استعمّالها في التنويع الاقتصادي، رسالة ماجستير، كلّية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصّرية، 2015.

- حيدر حسين آل طعمة، المنافذ الحدودية وفرص تعظيم الإيرادات، مقالات اقتصادية، شبكة النبأ المعلوماتية، 2017.

- جاوي سومية، أثر الاقتصاد الريعي على التنمية المستدامة دراسة حالة الجزائر، كلّية الحقوق والعلوم السياسية، الجزائر، 2015 .

- ساميلسون نورد هاوس، علم الاقتصاد، مكتبة لبنان ناشرون، ط1، بيروت، لبنان، 2006.

- سهام حسين البصام، وسميرة فوزي شهاب، مخاطر وإشكالية انخفاض أسعار النفط في إعداد الموازنة العامّة للعراق، وضرورات تفعيل مصادر الدخل الغير نفطية دراسة تحليلية، مجلّة كلّية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد السادس والثلاثون، 2013.

- شيماء فاضل محمد، الآفاق المستقبلية لموازنة العراق الاتّحادية في ظلّ تنويع مصادر الدخل، أطروحة دكتوراه، كلّية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2015.

- صبري زاير السعدي، التجربة الاقتصادي في العراق الحديث، ط1، بغداد، دار المدى للثقافة والنشر، 2009.

- عاطف لافي مرزوك، إشكاليات التحوّل الاقتصادي في العراق، مؤتمر بيت الحكمة، 2008.

- عبد الحكيم الرفاعي، الاقتصاد السياسي، ج1، ط 2، مطبعة لجنة الآتيف والترجمة والنشر، القاهرة، 1938.

- عبد المنعم السيد علي، مدخل إلى علم الاقتصاد، مبادئ الاقتصاد الكُلّي، مطابع جامعة الموصل، 1984.

- عدنان الجنابي، الدولة الريعية والدكتاتورية، دراسات عراقية، بغداد، 2013.

- علي عبد الهادي سالم، نحو استراتيجية فعّالة للتنمية الاقتصادية في العراق، مجلّة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلّد 4، العدد 9، لسنة 2012.

- عز العرب، الدولة الريعية، المركّز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية، العدد 65، السنة السادسة، 2010.

- عماد عبد اللطيف سالم، الدولة والقطاع الخاصّ في العراق، ط1، بيت الحكمة، بغداد، العراق.

- غسان إبراهيم، الأبعاد الاجتماعية للاقتصاد الريعي في سوريا، شبكة المعلومات العالمية.

- فنشنز وفيتللر، الفكر الاقتصادي الحديث، ترجمة محمد إبراهيم زيد، دار الكاتب العربي لطباعة والنشر، بلا سنة الطبع.

- لبيب شقير، تاريخ الفكر الاقتصادي، دار الحكمة للنشر والتوزيع، بغداد، 1986.

- مايح شبيب الشمري وآخرون، الدولة الريعية وسياسات تنويع الاقتصاد، ( تجربة دولية )، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2018.

- مايكل آل روس، نقمة النفط، كيف تؤثّر الثروة النفطية على نموّ الأمم، مكتبة مؤمن قريش، 2013.

- محمد نبيل الشيمي، الاقتصاد الريعي المفهوم والإشكالية، الحوار المتمدّن، العدد 3637 ، في

( 13- 2 - 2012 ).

- مظهر محمد صالح، مدخل في الاقتصاد السياسي في العراق، الدولة الريعية من المركزية الاقتصادية إلى ديمقراطية السوق، بيت الحكمة، العدد 19، بغداد، 2010.

- موفّق حسن محمود، تعقيب على الموازنة لعام 2015، مجلّة الحوار، العدد 44، السنة التاسعة، شباط ،2015.

- وفاء المهداوي، المرأة، الشريك الجديد لاستدامة التنمية والتحوّل نحو اقتصاد السوق في العراق، المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي، 2010.

- وليد خليف جبارة الطائي، النفقات العامّة في الاقتصادات الريعية اتّجاهات وانعكاسات، العراق حالة دراسية للمدّة 2003- 2009، رسالة ماجستير، كلّية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصّرية، بغداد، 2011.

- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، المجموعة الإحصائية السنوية، الجهاز المركزي للإحصاء ، بغداد .

- يوسف عبد الله صايغ، اقتصاديات العالم العربي، التنمية منذ 1945، ج1، البلدان العربية الآسيوية، المؤسّسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1982.

ثانيا – المصادر الاجنبية:

- Adam Smith, Anquiry into the nature and causes of the wealth of nation, Metairie, Copyright, 2007.

- http:// en.Wikipedia.org/ wiki/ Dutch Disease .p.2

Published

2023-09-22

How to Cite

م. د عماد خلیل عیدان. (2023). الاقتصاد العراقي بين الظاهرة الريعية وضرورات التنويع. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(48), 252–278. Retrieved from http://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/618