الاقتصاد الخفي واثاره الاقتصادية في العراق

Authors

  • م. م رائد جواد كاظم الجناحي

Abstract

تعتبر ظاهرة الاقتصاد الخفي أحد الظواهر التي تعاني منها اقتصاديات العالم النامي والمتقدم، وإن اختلفت من بلد لآخر، فهي تختلف لأسباب نشأتها وحجمها وسبل احتوائها وكذلك للظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في كل بلد، وتؤكد الدراسات أن الاقتصاد الخفي يتزايد بنسبة كبيرة قد تفوق معدل نمو الاقتصاد الرسمي ولاسيما في الدول النامية، ويرجع السبب الى عوامل متداخلة كالأنظمة السياسية والاقتصادية القائمة والضريبة والمستويات المعيشية وسوق العمل وغيرها من الأسباب.

ويتمثل الاقتصاد الخفي في أنشطة اقتصادية يمارسها عدد من أفراد المجتمع قد تكون مشروعة أو غير مشروعة، لا تدخل ضمن الحسابات القومية للبلدان، لأنها تمارس بسرية بعيداً عن السجلات الرسمية بهدف التهرب من سداد الاستحقاقات المترتبة عليها وبعيدا عن اللوائح والقوانين والتشريعات القائمة.

وباعتبار العراق إحدى الدول النامية فهناك العديد من المؤشرات التي تؤكد على نشوء ونمو الاقتصاد الخفي فيه والذي لا يساهم في الناتج المحلي الإجمالي ولكن يساهم في خلق فرص العمل للكثير من العاطلين مما يساعد سوق العمل في التشغيل.

يهدف البحث إلى تغطية الجوانب النظرية للاقتصاد الخفي وكذلك لمدى مساهمته في سوق العمل والتشغيل مع التركيز على هذه الظاهرة بالنسبة لاقتصاد العراق وفقا للدراسات السابقة وبالرغم من ندرتها. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة هذه الظاهرة في العراق وللفترة من 2003 حتى وقتنا الحاضر، اختتم البحث لمجموعة من التوصيات أهمها اعتماد صيغة للمعالجات والضوابط الاقتصادية وتفعيل القوانين لتوفير مناخ اقتصادي فعال. والكلمات المفتاحية: الاقتصاد الخفي، الاثار الاقتصادية، التهرب الضريبي، الأنشطة غير المشروعة، الفساد، الدخل القومي، القوانين، النظم.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-03-01

How to Cite

م. م رائد جواد كاظم الجناحي. (2021). الاقتصاد الخفي واثاره الاقتصادية في العراق. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 13(39), 319–336. Retrieved from http://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/426