زراعة اشجار النخيل واهميتها ودورها في تكوين الناتج المحلي الاجمالي في العراق للمدة (2005ــ 2020)

Authors

  • أحمد جابر حمادي
  • رحمن حسن علي

Abstract

إن للقطاع الزراعي أهمية كبيرة في أغلب اقتصادات الدول، وكذلك يعد من القطاعات المهمة في أي مجتمع من المجتمعات لما له من دور فعال وكبير في اقتصاداتها، وإن الإنتاج الزراعي يكتسب أهميته بشكل عام إنتاج التمور بشكل خاص من الأهمية الغذائية والاقتصادية كبيرتين لاسيما لدى العديد من البلدان التي تمتلك ميزة نسبية في إنتاج التمور.

تعد التمور مادة غذائية شبه كاملة وإنَّ السكريات تعد من أهم مركباتها، والنخيل تعد ذات قيمة اقتصادية زراعية كبيرة بشكل عام، في العراق وتعد التمور احدى الموارد الزراعية المهمة في البلد، إلا أنه في الثمانينات من العقد المنصرم انخفضت أعداد النخيل في العراق نتيجة ظروف وتحديات داخلية وخارجية أثرت سلباً، فضلاً عن ذلك تعرض عدد كبير من النخيل للآفات الزراعية وهذا مما أثر على أسعار التمور فانخفضت بمستويات متدنية وتكاليف لا تتناسب مع الإنتاج مما جعل المزارعين يهملون وكذلك يعزفون عن تطويرها، وتوجه أعداد ليس بالقليل من اليد العاملة الى فرص عمل أخرى أكثر ربحاً وأقل جهداً وهذا مما أدى الى ارتفاع التكاليف بدرجة أكبر وكذلك التدني في إنتاج التمور في العراق.

 لتحسين زراعة النخيل وتحسين إنتاجيتها ورفع إنتاجية المحصول والمساهمة في مشروعات التنمية الزراعية في القطاع الزراعي.

وتمثلت أهم الاستنتاجات بأن هنالك جملة من المشكلات والمعوقات التي حالت دون تطوير القطاع الزراعي ومنه النخيل والتمور، وهذا مما أدى إلى ضعف مردود القطاع الزراعي وكذلك انخفاض مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي. أما أهم التوصيات فكانت على النحو الآتي ضرورة استعمال الطرق العلمية الحديثة باستصلاح التربة وكذلك زيادة حجم زراعة النخيل وأصنافها وذلك باتباع الطرق العلمية بما يلائم ويخدم حاجات القطاع الزراعي في العراق، كاستخدام طرق زراعة النسيج لضمان زيادة الكميات المنتجة من المزروعات، وكذلك إنشاء المختبرات الزراعية التي تتخصص بالعمل على تطوير الإنتاج الزراعي في العراق.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- أحسان جبر عاشور، دور الاستثمار الأجنبي المباشر في عملية التنمية الاقتصادية تجارب دول مختارة مع إشارة خاصة للعراق، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الإدارة والاقتصاد، 2007.

- أديب قاسم شندي، الإقتصاد العراقي إلى أين، دار المواهب للطباعة، النجف الأشرف، ط1.

- ثناء حسين، دراسة اقتصادية تحليلية لواقع انتاج التمور في العراق، رسالة ماجستير، قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة بغداد، 1988.

- رحمن حسن علي المكصوصي، اقتصاديات الموارد المائية، دار الدكتور للعلوم الإدارية والاقتصادية، بغداد، ط1، 2014.

- سعد حسين خلف، قياس أثر استخدام التقانات الزراعية الحديثة في تطوير الإنتاج الزراعي العراقي، محافظة واسط حالة دراسية تطبيقية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة واسط، 2014.

- سفر بن حسين القحطاني، الأهمية الاقتصادية لإنتاج التمور في الوطن العربي المملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود، كلية علوم الأغذية والزراعة، قسم الاقتصاد الزراعي، 2011.

- عبد الحسين نوري الحكيم، دراسات في الزراعة العراقية، الجزء الأول، الزراعة المستقبلية، ط1.

- عبد الوهاب الدباغ، النخيل والتمور في العراق، الطبعة المنقحة، مطبعة شفيق، العراق، بغداد، 1969.

- عبد الوهاب مطر الداهري، الاقتصاد الزراعي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، العراق، بغداد، جامعة بغداد،ط1.

- فاضل جواد دهش، الآثار المحتملة لانضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية.

- منذر خدام، الاقتصاد الزراعي، دراسة فكرية، مكتبة الاسد، سوريا، دمشق، 2000.

- وداد علي زغير المنشداوي، واقع وآفاق إنتاج وتسويق التمور في العراق، رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2011.

ثالثاً: المصادر الاجنبية

Surprising facts about palm trees . 10 ",(2014/4/11)Anna Norris Edited. 2018/9/3 Retrieved , www.mnn.com. 2018 Edited.

Surprising facts about palm trees، previous source www.mnn.com.

) Palm Tree lnformation 9/3 Retrieved www.palmtreepassion.com.

WWW.Webteb.com

(Soil Conditions in Iraq, Ministry of Agricultural, Baghdad,1960,p.75. Buring,Soil and(

Published

2022-09-27

How to Cite

أحمد جابر حمادي, & رحمن حسن علي. (2022). زراعة اشجار النخيل واهميتها ودورها في تكوين الناتج المحلي الاجمالي في العراق للمدة (2005ــ 2020). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(44), 372–386. Retrieved from http://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/420