تحليل وقياس أثر أداء مؤشرات المصارف على النمو الاقتصادي في العراق للمدة (2020-2005)

Authors

  • م.م كوثر كريم عبد الرزاق
  • أ. د. أديب قاسم شندي

Keywords:

اداء مؤشرات المصارف ,, النمو الاقتصادي

Abstract

إنّ نجاح أي خطة اقتصادية يستوجب أن تكون واضحة منذ البداية في رؤيتها التي تساعد على وضع تصورات لبناء اقتصاد قوي ، قائم على أساس تنويع المصادر و الموارد ، والتي تتيح لمختلف قطاعاته النمو و التكامل ، من أجل تنمية شاملة تواكب العصر ، و تستشرف آفاق المستقبل ، ويعد القطاع المصرفي أحد أهم و أبرز هذه القطاعات ، إذ أنه العصب المحرك ألي اقتصاد بفعل الوظائف التي يقوم بها ، ويسعى هذا البحث إلى إبراز دور أداء المصارف في تعزيز النمو الاقتصادي في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في الوقت الحالي ،من خلال الاعتماد على التحليل القائم على مؤشرات اقتصادية لها علاقة بطرفي العلاقة، وكذلك قياس الأثر المترتب بين على هذه العلاقة المباشرة بين مؤشرات أداء المصارف ومؤشرات النمو الاقتصادي ، وقد انطلق البحث من فرضية رئيسة مفادها (يوجد أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لمؤشرات أداء المصارف في النمو الاقتصادي) ، وللتحقق من صحة هذه الفرضية أو عدمها فقد اعتمد البحث المنهج التحليلي والوصفي في الجانب النظري ، فضلاً عن أسلوب التحليل الكمي في الجانب التطبيقي ، وبناءاً على ذلك فقد تم التوصل إلى جملة من الاستنتاجات أهمّها:

ان الدور الذي يقوم به القطاع المصرفي العراقي يعكس الوضع الذي تحدده حركة الاقتصاد والتي حددت أبعاد النشاط المصرفي في ظل اتجاهات متشابكة شهدها الاقتصاد العراقي، وهذا القطاع كغيره من القطاعات الاقتصادية تأثر بمختلف الظروف التي مرّ بها البلد وانعكس على ذلك بشكل كبير على واقع القطاع المصرفي وطبيعة أنشطته وخدماته وعملياته المصرفية ودرجة كفاءته في أداء أدواره الأساسية المهمة، كما ارتبط القطاع المصرفي في العراق بمختلف التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للبلد والتي تركت آثار واضحة على طبيعة هذا القطاع من حيث هيكله وانشطته المختلفة.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر العربية:

-وائل محمد صبحي إدريس، طاهر محسن منصور، أساسيات الأداء وبطاقة التقييم المتوازن، دار وائل للنشر، الأردن، ،2009.

-عمر علي كامل الدوري، تقييم الاداء المصرفي الاطار المفاهيمي والتطبيقي، دار الدكتور للعلوم، بغداد، 2013.

-محمد محمود الخطيب، الأداء المالي وأثره على عوائد أسهم الشركات، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، ط1، 2010.

-رافد كاظم نصيف العبيدي، "اتفاقية بازل 2 وأثرها الأداء المصرفي: دراسة تطبيقية في مصرفي الوطني الإسلامي والتجارة العراقي "، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، العدد (10)، العدد (3)،2018.

-البنك المركزي العراقي، تقرير الإنذار المبكر للقطاع المصرفي، 2018.

-نصر حمود مزنان فهد، أثر السياسات الاقتصادية في أداء المصارف التجارية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، ط 1، 2009.

- محمود عبد السلام عمر، لجنة بازل بين التوجهات القديمة والإفراط في الحديث، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، مجلد4، عدد1، 1996.

- وليد اسماعيل السيفو واحمد محمد مشعل، الاقتصاد القياسي التعليمي بين النظرية والتطبيق، عمان، الطبعة الاولى، 2003.

حاكم محسن الربيعي وحمد عبد الحسين راضي، حوكمة البنوك و اثرها في الاداء والمخاطرة ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2013، ص 205.

دريد كامل ال شبيب، ادارة البنوك المعاصرة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2012، ص108.

البنك المركزي العراقي، دائرة الإحصاء والابحاث، 2010، متاح على الموقع: https://cbi.iq/

المصادر الأجنبية:

Wheenlen ,Thomas L . And Hunger, j. David ,(Strategic Management And Business Policy ) , 9th ed ,prentice-Hall ,New jersey , 2006.

Jeremy Atack ,The Origins and Development of Financial Markets and Institutions, First Published، Cambridge University press،2009.

MidenM.Iivic,Economic Growth and Development ,the journal of prosses management –new Technologies, International, Vol.3,No.1,2015.

Daron Acemoglu, introduction to modern economic growth, Princeton university press, USA 2009.

Lin, Economic Growth, Income Inequality, and Poverty Reduction in People's Republic of China, Asian Development Review, vol. 20, no. 2, 2003.

Published

2022-09-18

How to Cite

م.م كوثر كريم عبد الرزاق, & أ. د. أديب قاسم شندي. (2022). تحليل وقياس أثر أداء مؤشرات المصارف على النمو الاقتصادي في العراق للمدة (2020-2005). Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(43). Retrieved from http://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/396