قياس اثر تحرير التجارة الخارجية على الاحتياطيات الأجنبية وسعر الصرف في العراق للمدة 2004-2019

Authors

  • اميرة فاضل عبد مهدي السويدي

Keywords:

التجارة الخارجية ,, الاحتياطات الاجنبية

Abstract

شهدت اقتصادات الدول النامية في بداية القرن الحادي والعشرون تغيرات جوهرية ومن أهمها اتباع سياسة الحرية التجارية وتحرير التجارة الخارجية والتي تعد من اهم الجوانب المهمة للحرية الاقتصادية حيث ان لها اثر واضح في تسريع عملية التنمية الاقتصادية لكل بلد من هذه البلدان وذلك من خلال التقليل من القيود المفروضة على سير العملية وتقديم الدعم اللازم لتشجيع المنتجين وبالتالي زيادة كمية الصادرات والتقليل من كمية الاستيرادات كذألك تنويع الصادرات بواسطة الاستثمارات الإضافية ولكن كما ان لعملية التحرير اثار إيجابية فان هناك العديد من الاثار السلبية التي ممكن ان تخلفها اتباع هذه السياسات وفي ظل غياب الرقابة والاستخدام الأمثل لهذه الصلاحيات حيث من الممكن ان تخلق العديد من المشاكل الاقتصادية التي يتعرض لها البلد مثل انخفاض قيمة النقد المحلي من خلال زيادة الطلب على العملة الأجنبية وحدوث ظاهرة التضخم ، ان الهدف الأساسي من البحث هو التعرف على الاقتصاد العراقي بشكل عام والى واقع القطاع الخارجي بشكل خاص ، ومن خلال الأرقام والمؤشرات الخاصة بهيكل الميزان التجاري نرى ضعف القاعدة الإنتاجية وعدم التنوع حيث شكلت الصادرات النفطية خلال المدة 2004- 2019 الى 99% من الصادرات الكلية .

توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات منها ، وجود علاقة طردية بين الصادرات والاحتياطيات الدولية للعراق حيث ان زيادة الصادرات بمقدار وحدة واحدة سوف تعمل على زيادة الاحتياطيات النقدية بمقدار (355.87) .

اختتم البحث بتوصيات نراها قد تساهم في رسم سياسة اقتصادية ذات منهج فكري واضح من جهة وتوفر سياسة وطنية لتنفيذ برامج هذه السياسة .  

Downloads

Download data is not yet available.

References

Blatagi, B., H., 2005, "Econometric Analysis of Panel Data" ,3 rd ed.,John Wiley & sons, Ltd, Wset Sussex,p.154.

عبد القادر محمد عبد القادر عطية ، الاقتصاد القياسي بين النظرية والتطبيق ، الدار الجامعية للطباعة والنشر, 2001, ص 658-662.

زكريا يحيى الجمال، اختيار النموذج في نماذج البيانات الطولية الثابتة والعشوائية ، المجلة العراقية للعلوم الإحصائية العدد (21) 2012: ص 26

Published

2022-09-18

How to Cite

اميرة فاضل عبد مهدي السويدي. (2022). قياس اثر تحرير التجارة الخارجية على الاحتياطيات الأجنبية وسعر الصرف في العراق للمدة 2004-2019. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(43), 19–31. Retrieved from http://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/384