تقدير الضائعات والاحتياجات المائية في الزراعة العراقية للموسم الزراعي 2018

Authors

  • وسام علي حميد
  • أ.م.د. انور محسن صكب

Abstract

يعد موضوع شحة الموارد المائية من التحديات الكبيرة التي تواجه العالم بشكل عام والعراق بشكل خاص بسبب النقص الواضح في ايرادات نهري دجلة والفرات وقلة تساقط الامطار والثلوج ، بالاضافة الى ان مناخ العراق يتميز بدرجات الحرارة العالية مما أثر على المورد المائي للبلد.

ان الزراعة المروية في العراق تعتمد وبشكل كبير على طريقة الري السيحي وتعد هذه الطريقة من الطرق الكلاسيكية القديمة اذ نجد ان نسبة الاراضي التي تعتمد على طريقة الري السيحي حوالي (60%) . وتمثل الموارد المائية المخصصة للاراضي المروية ما نسبته ( 85%) من كمية المياه المخصصة للقطاع الزراعي في البلد ، حيث ان القطاع الزراعي يحصل على ما نسبه (92%) سنويا من المورد المائي المتاح للبلد ، ان العراق في الوقت الحاضر يواجة جملة من التحديات المرتبطة بالمياه حيث يعتبر نمو السكان المتزايد ورفع مستوى المعيشة للفرد العراقي من التحديات الرئيسة التي تؤدي الى زيادة في الكمية المطلوبة من الموارد المائية السطحية ، وهذا يؤدي بدورة الى اتساع الفجوة الغذائية بين الانتاج والاستهلاك وهو الامر الذي يتطلب زيادة الاحتياجات المائية وذلك العمل على توقف الهدر وضياع المياه من خلال اتباع طرق سليمة واستخدام طرق اروائية حديثة .

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر

- احمد كامل الناصح ، واقع استخدام المياه السطحية في الزراعة في العراق وتوقعات المستقبل حتى عام 2020، رسالة ماجستير ، قسم الاقتصاد الزراعي ، كلية الزراعة ، جامعة بغداد.

- اياد عبد علي سلمان الشمري ، الميزان المائي العراقي – احتياجات المياه وسبل التنمية ، المؤتمر العلمي العاشر ، كلية التربية / جامعة واسط.

- عصام خضير الحديثي واحمد مدلول الكبيسي ، تقانات الري الحديث ، 2010،

- مهدي حمد فرحان واسراء قاسم داود السعدي ، تقدير حجم الضائعات المائية من المجاري السطحية لبحيرتي سد حديثة والحبانيه وتقييمها اقتصاديا ، مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية ، العدد (12) ، 2014،

- خليل حميد راضي العوادي ، الاستعمال الامثل للمياه وتوقعاته المستقبلية للقطاع الزراعي في العراق ، مجلة الكوفة للعلوم الزراعية ، العدد8 ،2016،.

- باسم حازم البدري و عامر عبد الرحيم رشيد ، قياس اثر الضائعات المائية في الزراعة المروية على شحة المياه في العراق للموسم الزراعي 2009، مجلة الادارة والاقتصاد ، العدد 87، 2011 .

التقارير

- اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا ، الاسكوا ، تقييم تأثير التغيرات في المياه المتاحة على انتاجية المحاصيل الزراعية في المنطقة العربية، 2019 .

- وزارة التخطيط ، دراسة تقييم استغلال الموارد المائية للأغراض الزراعية ، 1982.

- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، مديرية الاحصاء الزراعي، انتاج المحاصيل والخضراوات لسنة 2017.

- وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، الاحصاءات البيئية للعراق، (الماء –المجاري –الخدمات البلدية )، 2017.

- وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الاحصائية السنوية (2019-2018) ، الباب الثالث ، الاحصاء الزراعي .

.www.4geography.com/vb- .10

Published

2020-12-01

How to Cite

وسام علي حميد, & أ.م.د. انور محسن صكب. (2020). تقدير الضائعات والاحتياجات المائية في الزراعة العراقية للموسم الزراعي 2018. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 12(38), 569–587. Retrieved from http://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/363