قياس النسبة التسويقية و اهم العوامل المؤثرة فيها لمزارعي محصول القمح في محافظة صلاح الدين للموسم الزراعي 2020

Authors

  • قيس طامي جسام كلية علوم الهندسة الزراعية- جامعة بغداد
  • اسكندر حسين علي
  • مهدي سهر غيلان

Abstract

هدف البحث الى تقدير النسبة التسويقية لمزارعي محصول القمح في محافظة صلاح الدين ثم تقدير اهم العوامل المؤثرة في النسبة التسويقية, و للايفاء بمتطلبات البحث تم جمع 147 استمارة من المزارعين المسوقين من محصول القمح في مختلف مناطق المحافظة , واعتمدت طريقة البحث في قياس النسبة التسويقية بناءاً على نسبة المسوق للسايلوات الى المنتج في كل مزرعة, وكانت كمتوسط بنسبة ( 87.4 , 88.11 , 89.7 , 88.79 , 82.81 , 86.6 , 88.01 , 88.28 , 83.33 , 88.83 ) لاقضية ( الدجيل و بلد و طوزخرماتو و سامراء و الاسحاقي و الدور و تكريت و بيجي و العلم و الشرقاط ) على الترتيب, و تم التقدير لدالة النسبة التسويقية  بأستخدام طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية OLS , وبأستخدام برنامج Eviews9 ولعدة دوال فتبين ان الدالة اللوغارتمية المزدوجة هي افضل دالة مقدرة , واظهرت نتائج البحث ان اغلب مزارع العينة كانت النسبة التسويقية لها تفوق 80 % اي انها تنتج لاغراض تجارية , و اوصت الدراسة بضرورة العمل من لدن الجهات المختصة على رفع النسبة التسويقية لضمان توريد جميع الانتاج من محصول القمح الى السايلوات الحكومية و العمل على تحسين كفاءة العوامل المؤثرة في النسبة التسويقية.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر:

- آوه جي , 2018 , قياس كفاءة ادارة حقول فروج اللحم بأستخدام نماذج الاستجابة النوعية ( محافظة بغداد – حالة دراسية) , رسالة ماجستير , قسم الاقتصاد الزراعي – كلية علوم الهندسة الزراعية – جامعة بغداد .

- بدر.عمر احمد , الصاوي . محمد , 2010 , دراسة اقتصادية تحليلية لتكاليف إنتاج واستهلاك القمح ووسائل تضييق فجوة القمح فى مصر،المجلة المصرية للاقتصاد الزراعى،المجلد 20 العدد 2.

- حبيب.جاسم محمد , فارس . احمد محمود , 2006 , التأثير الانتاجي و السعري في المردود الاقتصادي للشعير , العراق , جامعة بغداد , كلية علوم الهندسة الزراعية , مجلة العلوم الزراعية العراقية , العدد37 , الطبعة 2 , (ملحق) ص5-10 .

- الدباغ .جميل محمد جميل , 2014 , اقتصاديات التسويق الزراعي , جمهورية العراق , بغداد , دار المرتضى للنشر , ص ص:727.

- ديمي , ليث , 2017 , قياس التغيرالتكنولوجي في انتاج محصول الشعير فس محافظة واسط , رسالة ماجستير , قسم الاقتصاد الزراعي , كلية علوم الهندسة الزراعية , جامعة بغداد. 197

- الضالع .أشرف , و الفأر. شيرين , 2012 , دراسة اقتصادية للفاقد الانتاجي لمحصول القمح كأهم محاصيل الحبوب في محافظة البحيرة , مجلة الاقتصاد الزراعي و العلوم الاجتماعية , جامعة المنصورة , معهد بحوث الاقتصاد الزراعي , الطبعة 3(9) :1285-1297.

-علي. اسكندر حسين, 2014 , قياس الكفاءة الاقتصادية و تحديد الحجم الاقتصادي لمزارع محافظة ديالى, اطروحة دكتوراه , قسم الاقتصاد الزراعي , كلية علوم الهندسة الزراعية , جامعة بغداد.

- Al-Azzi, Jassem M. H. (2000), Economic analysis of the impact of the break-even point on size, costs and profits. Journal of Iraqi Agricultural Sciences. (3). Number (4). PP: 617-631.

- Hawraa J. M., Eskander H.A., Rajaa T. A.,2018, ECONOMIC Analysis of Factors Affecting the Profits and Quantity Marketed from the Barley Crop, Euphrates Journal of Agriculture Science-10 (1): 114-119 .

- Sterm.R , 1962 , The price Response of primary producers , U.S.A Review of Economic and Statistics.

- Nerlove.M, 1958 , The dynamic of Supply : Estimation of Farmers Response to price , U.S.A ,Johns Hopkins press publisher .

Published

2021-09-01

How to Cite

قيس طامي جسام, اسكندر حسين علي, & مهدي سهر غيلان. (2021). قياس النسبة التسويقية و اهم العوامل المؤثرة فيها لمزارعي محصول القمح في محافظة صلاح الدين للموسم الزراعي 2020. Al Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 13(41), 165–177. Retrieved from http://kjeas.uowasit.edu.iq/index.php/kjeas/article/view/331